«رئاسية مصر»: مرشحون محتملون يتأهبون للانتخابات مع اقتراب الدعاية

«رئاسية مصر»: مرشحون محتملون يتأهبون للانتخابات مع اقتراب الدعاية

في حين تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الخميس المقبل، للإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024، والإعلان كذلك عن رموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية، بدأ المرشحون المحتملون التأهب لبدء «الدعاية الانتخابية»، وفق الجدول الزمني المعلن للانتخابات.

وحددت «الهيئة الوطنية للانتخابات»، يوم 8 نوفمبر (تشرين الثاني) آخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المرشحين للرموز الانتخابية وفقاً لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية اعتباراً من اليوم نفسه 9 نوفمبر.

وتجرى الانتخابات للمصريين في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وفي الداخل أيام 10 و11 و12 من الشهر نفسه. وكانت «الهيئة الوطنية للانتخابات» أعلنت منتصف الشهر الماضي أنها تلقت أوراق 4 أربعة مرشحين، هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن ترشحه للحصول على ولاية ثالثة، وعبد السند يمامة رئيس حزب «الوفد»، وفريد زهران رئيس «الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي»، وحازم عمر رئيس حزب «الشعب الجمهوري».

إلى ذلك، بدأت حملات المرشحين المحتملين الاستعداد لمرحلة الدعاية، حيث قامت الحملة الرسمية للمرشح عبد الفتاح السيسي بأولى جولاتها بزيارة المجلس القومي للمرأة، مساء الأحد، حيث التقى المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة، الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس، بحضور عضواته وأعضائه ومقررات فروع المجلس بالمحافظات.

بدورها، عقدت الأمانة المركزية لحزب «مستقبل وطن»، ذي الأغلبية النيابية، اجتماعاً لمناقشة استعدادات للحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة في إطار دعم الحزب للرئيس عبد الفتاح السيسي، لا سيما مع اقتراب انطلاق فترة الدعاية الانتخابية. وأكد أحمد عبد الجواد، نائب رئيس الحزب، أمين التنظيم المركزي، قدرة الحزب على حشد ملايين الناخبين في جميع المحافظات، مؤكداً «حضور كل أعضاء الأمانة المركزية للمؤتمرات الجماهيرية للمحافظات خلال فترة الدعاية الانتخابية».

في السياق ذاته، أعلنت حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، الاثنين، عقد مؤتمر صحافي، الخميس المقبل، في يوم إعلان الكشف النهائي للمرشحين لانتخابات الرئاسة، لعرض البرنامج الانتخابي، الذي تم الانتهاء من إعداده على يد مجموعة من الخبراء.

وفي إطار الدعاية الانتخابية، أوضحت الحملة فى بيان أن المؤتمر الصحافي يليه مؤتمران جماهيريان بمحافظة أسيوط، يومي 10 و11 نوفمبر، كما قررت الحملة إطلاق مؤتمر جماهيري بمحافظة الجيزة يوم 17 نوفمبر. وأضاف البيان: «يلي ذلك مؤتمر جماهيري بمركز إدفو بمحافظة أسوان، يوم 22 نوفمبر الحالي، ثم آخر فى محافظة سوهاج، يوم 23 نوفمبر».

اقرأ ايضاً
بلومبرج تكشف تفاصيل شهادة ناشطة سعودية ضد أبو عمو.. ما القصة؟

من ناحية أخرى، اجتمع زهران، وعدد من قيادات حملته الانتخابية، الأحد، بقيادات حزبي «الاشتراكي المصري» و«الشيوعي المصري»، ودار اللقاء حول البرنامج الانتخابي للمرشح ومدى توافقه مع برنامج الحركة المدنية، وعدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلاقات الخارجية.

403681
المرشح الرئاسي فريد زهران يلتقي قيادات حزبي «الاشتراكي المصري» و«الشيوعي المصري» (الصفحة الرسمية للمرشح على فيسبوك)

وأعلن المرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، عقد مؤتمر صحافي بمقر الحزب الرئيسي الخميس المقبل 9 نوفمبر. وقال إن المؤتمر سوف يتوجه من خلاله بخطاب سياسي للشعب المصري، يُبين خلاله أسباب ترشحه ورؤيته الشاملة من خلال عرض برنامجه الانتخابي كاملاً.

فيما قال مدير حملة يمامة، عصام الصباحي، لـ«الشرق الأوسط»، إنه في إطار الدعاية الانتخابية تم توزيع أنحاء الجمهورية على 8 مناطق، بحيث يكون لكل منطقة في الحملة الانتخابية منسق وأيضاً لكل محافظة لجنة تتشكل من مسؤول دعاية ومسؤول متابعة ومسؤول شؤون قانونية ومسؤول للمرأة ومسؤول للشباب، لافتاً إلى أنه تزامناً مع بدء فترة الدعاية الانتخابية سيتم عقد المؤتمر الانتخابي الأول لمرشح الحزب بمحافظة الدقهلية، الذي يأتي أيضاً لنصرة غزة.

في غضون ذلك، استمر، الاثنين، الإعلان عن تشكيلات الحملات الانتخابية للمرشح الانتخابي المهندس حازم عمر، رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، في المحافظات المختلفة. وقال المسؤول الإعلامي بالحملة في محافظة المنوفية (وسط الدلتا)، أحمد عابد عبد العال، لـ«الشرق الأوسط»، إن يوم الأربع المقبل يشهد اجتماعاً لمسؤولي الإعلام بمحافظات الجمهورية في مقر الأمانة المركزية للحزب بالقاهرة، وذلك لوضع ضوابط الحملة الانتخابية، واعتماد خطة الدعاية الانتخابية، مع اقتراب موعد الدعاية كما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

كان عمر أعلن في مؤتمر صحافي منذ عدة أيام عن ملامح برنامجه الانتخابي، الذي يتكون من عدة أهداف، منها دعم الأحزاب والتداول السلمي للسلطة. كما التقى المرشح الرئاسي خلال الأيام الماضية وفداً من «تنسيقية شباب الأحزاب» والسفير الإيطالي بالقاهرة ووفداً من كتلة الحوار لعرض برنامجه الانتخابي.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بزشكيان وجليلي يستعدان لجولة إعادة لحسم سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بزشكيان وجليلي يستعدان لجولة إعادة لحسم سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية صدر الصورة، Getty Images التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *