مستشفيات غزة تحتضر... وإسرائيل تسابق «الضغوط»

مستشفيات غزة تحتضر… وإسرائيل تسابق «الضغوط»

تحتضر مستشفيات مدينة غزة المحاصرة وسط احتدام المعارك حولها، فيما تحاول إسرائيل تسريع السيطرة عليها خشية تصاعد الضغط العالمي أمام مشاهد بحر الدماء الذي يسيل فيها بسبب الهجمات الإسرائيلية المتواصلة منذ 38 يوماً.

وفيما سجلت أعنف الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي و«كتائب القسام» في محيط عدد من المستشفيات، لا سيما «الشفاء» و«القدس»، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن كل المستشفيات في شمال غزة أصبحت الآن خارج الخدمة، وأن أطفالاً خدجاً ومرضى في قسم العناية المركزة في مستشفى «الشفاء» قضوا بسبب انقطاع الكهرباء والقصف والحصار المحكم.

ومع انتهاء اليوم الـ38 من الحرب، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة جنود على حدود غزة: «هذه ليست مجرد عملية، إنها حرب، ولن يكون هناك وقف لإطلاق النار الآن».

وجاءت تصريحاته فيما قال وزير خارجيته إيلي كوهين إن الوقت السياسي للقتال في غزة بدأ ينفد. وقال كوهين: «نحن ندرك أن الضغوط المتزايدة قد بدأت على إسرائيل. أقدّر أن النافذة الزمنية تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يبدأ الضغط الدولي الثقيل».

وجددت السعودية، أمس، مطالبتها بوقف فوري لإطلاق النار في غزة. وأكد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدفاع السعودي، في اتصال هاتفي مع ريتشارد مارلز نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي، ضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية في غزة، وحفظ أرواح الأبرياء، وإدخال المساعدات الإنسانية.

اقرأ ايضاً
مصر تمنح المقيمين «غير الشرعيين» مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعهم

وفي عمّان، حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أمس، من إن «أي سيناريو أو تفكير بإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها سيفاقم الأزمة. هذا أمر مرفوض ويعد اعتداءً على الحقوق الفلسطينية».

على صعيد آخر، واصل معبر رفح استقبال المغادرين من قطاع غزة، وكذلك دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث دخل نحو 500 من الأجانب وحاملي الجنسيات الأجنبية والمزدوجة إلى مصر، فضلاً عن عبور 97 شاحنة مساعدات إلى غزة.

عائلة فلسطينية بعد وصولها إلى مستشفى ناصر بمدينة خان يونس عقب غارة إسرائيلية اليوم (أ.ف.ب)

إسرائيل تشل مدينة غزة مع احتدام القتال… وتحكم حصار المستشفيات

الملك عبد الله الثاني خلال اجتماع مع مسؤولين في عمّان اليوم الاثنين (الديوان الملكي الأردني - رويترز)

عبد الله الثاني يرفض أي سيناريو «لإعادة احتلال أجزاء من غزة»

لافتة ضد قصف المستشفيات والقطاع الصحي في مسيرة بمدينة رام الله احتجاجاً على انهيار الخدمات الصحية الفلسطينية في غزة (أ.ب)

مذكرة أميركية تتهم بايدن بنشر معلومات «مضللة» عن حرب غزة

الرئيس الفرنسي السبت قرب قوس النصر بمناسبة ذكرى الهدنة مع ألمانيا في عام 1918 (أ.ب)

مواقف متذبذبة للرئيس الفرنسي إزاء حرب إسرائيل على غزة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1741941

من إطلاق النار لاعتقال المشتبه به.. هذا ما حدث في ملعب ترامب

تناقلت وسائل إعلام أميركية معلومات تتعلق بحادث إطلاق نار وقع في ملعب الرئيس الأميركي السابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *