وزير الثقافة السعودي: سخّرنا جميع الإمكانات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وزير الثقافة السعودي: سخّرنا جميع الإمكانات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، الجمعة، إسهام بلاده عبر «رؤية 2030» في المساعي الدولية النبيلة لدعم التعليم والثقافة والعلوم، وتسخيرها جميع الإمكانات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وحرصها على تعزيز حضور الثقافة لتكون عامل تمكينٍ وازدهار.

وأشار الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان لدى إلقائه كلمة السعودية في المؤتمر العام الـ42 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، بباريس، إلى اعتزاز بلاده بما أُنجز خلال العامين الماضيين في «اليونيسكو»، بفضل المساهمة الفعّالة للمنظمة والدول الأعضاء لتحقيق التعاون الدولي المشترك.

وأضاف: «انطلاقاً من الميثاق التأسيسي للمنظمة الذي يُعزّز التفاهمَ الدولي كشرطٍ مُسبقٍ لدرء تكرار جرائم ومآسي الإبادة الجماعية والعنصرية والحروب، نُدين بشدة الاعتداءاتِ المتواصلة على المدنيين، وتدمير المدارس والمستشفيات والممتلكات الثقافية في قطاع غزة، وعمومِ الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تُعدُّ انتهاكاتٍ غيرَ مُبَرَّرَة، ومُخالِفة للأعراف والقوانين الدولية»، داعياً لتكثيف الجهود الدولية لحماية حقوق المدنيين بما يُسهم في تحقيق السلم والاستقرار العالمي.

ولفت الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان إلى أن قطاع التربية والثقافة والعلوم يحظى برعاية واهتمام من القيادة السعودية، حيث إنه يُعدُّ مكوناً أساسياً في «رؤية 2030»، مبيناً أن الرؤية أسهمت في تعزيز المساعي الدولية النبيلة لدعمه، وسخّرت إمكاناتها كافة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال إطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية؛ لمواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص، وغير الربحي للإسهام في تطوير المنظومة التعليمية.

وأكد حرص السعودية على المشاركة الفاعلة في «اليونيسكو» عبر الوجود بعدد من المجالس التنفيذية لبرامجها، مضيفاً: «نتيجة لشراكتنا المثمرة، وإطلاق ستة مشروعات رياديّة لصنع أثرٍ إيجابي على التراث الثقافي حول العالم من خلال الصندوق السعودي بالمنظمة؛ لدعم حماية وتعزيز الثقافة والتراث، تُوّجت باستضافة المملكة لأعمال لجنة التراث العالمي للدورة الموسعة الـ45، والتي نتج عنها تسجيل 42 موقعَ تراثٍ عالميا».

واستعرض وزير الثقافة السعودي جهود بلاده في القطاع من خلال إطلاق مؤشّر الثقافة في العالم الإسلامي بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)؛ لرصد تحوّل وتطوّر المشهد الثقافي في العالم الإسلامي؛ وفق المعايير المعتمدة من (اليونيسكو) لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

وأبان أن السعودية خَطَت خُطُواتٍ كبيرة في التنافسية الرقمية؛ حيث أحرزت هذا العام المركز الأول عالمياً في مؤشّر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، والثاني على مستوى دول مجموعة العشرين، وقفزت 20 درجة في المؤشّر العام، كما تقدمت 86 درجة في محور النظام البيئي الرقمي متصدرة دول المجموعة، وحققت المركز الثالث في محور القدرات الرقمية.

وأضاف الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان: «من هذا المنطلق، نفخر بإِنشاء مركز من الفئة الثانية لليونيسكو باسم (المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي) في مدينة الرياض؛ لتطوير الكفاءات والبيئات التشريعية بما يعكس الدور الريادي للسعودية في هذا المجال».

وأشار إلى أن السعودية «تُثمِّن الجهود الحثيثة كافة التي تبذلها (اليونيسكو)، والدولُ الأعضاء للإسهام في نشر السلام العالمي، ومدِّ جسور التواصل الثقافي، وإطلاقِ الإمكانات التنموية للعلوم والثقافة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة»، متابعاً: «كما تؤكد أهمية مضاعفة التعاون الدولي لدعم حماية الممتلكات الثقافية من أي انتهاكات».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بزشكيان وجليلي يستعدان لجولة إعادة لحسم سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بزشكيان وجليلي يستعدان لجولة إعادة لحسم سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية صدر الصورة، Getty Images التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *