بلومبيرغ قطر الأجانب
بلومبيرغ قطر الأجانب

بلومبيرغ: 2.5 مليار دولار تدفقات متوقعة بعد رفع قطر نسبة تملك الأجانب بالشركات

قالت وكالة بلومبيرغ إن الأسهم القطرية ارتفعت لأعلى مستوى خلال عام، بعد أن سمحت قطر للمستثمرين الأجانب بتملك نسبة تصل إلى 100% من الشركات المساهمة المدرجة في البورصة. مشيرة إلى أن هذا التوجه قد يؤدي لتدفقات خارجية تزيد قيمتها عن مليار دولار.

كما أشارت الوكالة إلى أنه في حال تنفيذ القانون الجديد فإن ذلك سيؤدي إلى تدفقات داخلية بنحو 1.5 مليار دولار للشركات المدرجة والتي ستكسب تمثيلًا أكبر في المعايير العالمية. وذلك وفقًا لتقديرات بنك الاستثمار “المجموعة المالية-هيرميس”.

ولفتت الوكالة إلى أن مؤشر بورصة قطر ارتفع بنسبة 2.8٪ يوم الخميس، وهو الأكبر منذ مدة تزيد عن العام، ليغلق عند أعلى مستوى منذ 14 يناير.ونقلت الوكالة عن البنك الاستثماري قوله إن الأسهم التي يمكن أن تستفيد أكثر من غيرها. تشمل بنك قطر الإسلامي، ومصرف الريان، والبنك التجاري القطري، حيث ارتفعت أسهمها بنسب 8.3 % و5.5 % و10 %، على التوالي.

الأمر الذي أدى إلى مكاسب بين أعضاء المقياس الرئيسي.وأشار التقرير إلى أن قطر تتبع مجموعة قرارات تستهدف جذب التدفقات رؤوس الأموال من الخارج.ووفق تقرير وكالة بلومبيرغ، قال أكبر خان مدير إدارة الأصول في شركة الريان للاستثمار في الدوحة. إن “الاقتراح (مشروع القانون) يمثل خطوة بارزة أخرى على طريق تحرير الاقتصاد، حيث تضع قطر معيار الملكية الأجنبية للمنطقة”.

اقرأ ايضاً
ارتفاع شبه جماعي لأسواق الأسهم الخليجية بالتزامن مع صعود أسعار النفط

كما نوهت الوكالة بقرار مجلس الوزراء الخاص بتمديد الدعم للشركات الخاصة في استمرار جائحة كورونا. وبالأخص برنامج الضمان الذي يتيح لبعض الشركات باقتراض الأموال دون دفع فوائد لدفع الرواتب والإيجارات حتى نهاية سبتمبر.

لافتة إلى القيود الاحترازية التي اتخذتها الدولة مثل إغلاق المطاعم والمقاهي (عدا الطلبات الخارجية) والصالونات وبعض الأنشطة الأخرى.

كما نقلت الوكالة عن إدموند كريستو المحلل في بلومبيرغ إنتليجنس، قوله: “إنه في ظل توسيع برنامج إرجاء القرض، سيكون لدى الشركات المزيد من الوقت لتحسين التدفق النقدي قبل أن يقوم المقرضون بتقييم قدرة العملاء على سداد المستحقات المؤجلة ويسمح بمزيد من إعادة هيكلة القروض”.

المصدر: الشرق

شاهد أيضاً

أفضل 10 مواقع إلكترونية للعمل في العالم

أفضل 10 مواقع إلكترونية للعمل في العالم

المواقع إلكترونية هي منصات عبر الإنترنت تهدف إلى ربط العاملين بالمهام أو الوظائف المؤقتة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *