قطر1
عريضة للمطالبة بإلغاء قرارات منع السفر

سُجن 19 شهراً “ظلماً” … السعودية تدفع 213 ألف دولار تعويضا لمواطن ثبتت براءته

سجن 19 شهراً “ظلماً” … السعودية تدفع 213 ألف دولار تعويضا لمواطن ثبتت براءته


أيدت محكمة الاستئناف في جدة السعودية حكما صادرا عن المحكمة الجزائية. يقضي بتعويض مواطن بمبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار). بعد سجنه 19 شهرا في قضية ثبت لاحقا أنه بريء منها.

وأفادت صحيفة “عكاظ”، بأن محكمة الاستئناف أشارت في حكمها إلى أن “المواطن أوقف إثر اتهامه في قضية جنائية .وثبتت براءته لاحقا بحكم قضائي نهائي، ما دعاه إلى إقامة دعوى يطالب فيها بالتعويض جبرا للضرر الذي أصابه جراء حبسه”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بحسب صك الحكم، استغرقت القضية 40 شهرا وصدر خلالها حكمان، أحدهما من المحكمة الجزائية في رمضان 1439هـ، والآخر من ديوان المظالم في 1440هـ، يقضي كل منهما بعدم الاختصاص، في حين حسمت لجنة تنازع الاختصاص القضائي الحال وقررت أن الدعوى من اختصاص المحكمة الجزائية تبعا للدعوى الأصلية، وشددت لجنة قضائية في المجلس الأعلى للقضاء خلال دراسة تنازع الاختصاص على التيسير على المتقاضين واعتبار أن حقوق الجميع محفوظة في كل الأحوال”.

اقرأ ايضاً
روابط وجعيات إسلامية تدين أحكام السجن بحق دعاة وعلماء السعودية

وأضافت أن “منطوق الحكم بيّن أنه لا نص نظاميا في اتباع معايير محددة لتقدير التعويض، ما دفع المحكمة في احتساب مبلغ التعويض اعتمادا على دخل المتضرر من راتبه الشهري شاملا عدد الأيام التي أوقف فيها ومقدار الدخل وحجم الضرر الذي لحق به والحالة الاجتماعية، إذ إن حساب مبلغ التعويض على أساس راتب صاحب الدعوى اليومي مضروبا في 3 باعتبار اليوم 24 ساعة، وفترة العمل الطبيعية 8 ساعات فيكون راتب اليوم الواحد مضروبا في 3 فترات، وهي حسبة تقديرية تعود للجنة الخبراء بالمحكمة في آلية تحديد التعويض، إضافة إلى احتساب أقساط سيارة سددها خلال فترة حبسه ولم ينتفع بالسيارة فضلاً عن أتعاب المحامي، وقدر حجم مبلغ التعويض من خلال لجنة الخبراء بنحو 800 ألف ريال (213,308 دولار أمريكي).

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

الشرق الأوسط يتنفس الصعداء بعد أحلك أيامه

الشرق الأوسط يتنفس الصعداء بعد أحلك أيامه صدر الصورة، EPA التعليق على الصورة، المسؤولون الإيرانيون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *