حملات تفتيش لأصحاب المؤسسات والمنشآت.. والعقوبات تصل إلى الإغلاق
حملات تفتيش لأصحاب المؤسسات والمنشآت.. والعقوبات تصل إلى الإغلاق

وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية تخالف 44 شركة بناء والسبب..

وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية تخالف 44 شركة بناء والسبب..


رصدت وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بإدارة تفتيش العمل (44) مخالفة للقرار الوزاري رقم (17) لسنة 2021، بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة خلال الصيف وذلك خلال الفترة من 4 إلى 9 يونيو الجاري.


وذكر بيان صادر عن الوزارة أنه تم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة خلال الحملات التفتيشية حيث بلغ إجمالي الشركات التي خالفت القرار (98) شركة منذ بداية فترة حظر العمل في الأماكن المكشوفة ، والمحددة بتاريخ 1/6/2021 حيث يحدد القرار ساعات العمل للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو أماكن العمل المكشوفة وفي غير أماكن العمل المظللة والمزودة بالتهوية، خلال المدة من 1 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام، بحيث لا يجوز مباشرة العمل في الفترة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة والنصف مساءً.

آلية عمل الشركات المخالفة

وكشف البيان أن الشركات المخالفة لأحكام القرار، يعمل معظمها بقطاع المقاولات (صيانة المباني)، في مناطق (المنتزه ، ومدينة خليفة ، والوكرة والوكير ، والسيلية، والخريطيات ، والريان الجديد ، وعين خالد ، وام صلال محمد ، ولوسيل، و الدفنة، ومريخ، والمشاف).

اقرأ ايضاً
مركز الشفلح لذوي الإعاقة يطلق النسخة الخامسة من برنامجه الصيفي


ودعت الوزارة جميع الشركات في مختلف القطاعات “ضرورة الالتزام بساعات العمل خلال الصيف،. للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة، تجنباً لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها”، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات تأتي انطلاقاً من حرص دولة قطر على ضمان سلامة وصحة العمال وبيئة العمل.
وأكدت الوزارة على ضرورة التزام الشركات بمؤشر درجة الحرارة الرطبة الإشعاعية لجهاز WBGT في جميع أوقات العمل، .بما فيها الأعمال التي تؤدي خارج أوقات الحظر صباحا أو ليلا، حيث تم تزويد المفتشين. بأحدث أجهزة الرصد والقياس المخصصة لذلك،. والذين بدورهم يقومون بالمرور على جميع المنشآت في هذه الأوقات وإجراء القياسات اللازمة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة.


ونوهت الوزارة إلى امكانية الإبلاغ عن المخالفات بهذا الشأن عبر الاتصال بالخط الساخن 16008 ،. أو على المنصة الموحدة للشكاوى والبلاغات عبر زيارة الرابط التالي: https://acmsidentity.adlsa.gov.qa/ar.

المصدر: العرب

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *