الفلسطينيون يلغون صفقة تبادل لقاحات مع الكيان الإسرائيلي
الفلسطينيون يلغون صفقة تبادل لقاحات مع الكيان الإسرائيلي

الفلسطينيون يلغون صفقة تبادل لقاحات مع الكيان الإسرائيلي

الفلسطينيون يلغون صفقة تبادل لقاحات مع الكيان الإسرائيلي


ألغت السلطة الفلسطينية صفقة كانت إسرائيل بموجبها ستعطيها ما لا يقل عن مليون لقاح كورونا. وعللت السلطة السبب بأن جرعات فايزر كانت قريبة جدًا من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

في وقت سابق ، قالت إسرائيل إنها لا تحتاج إلى مخزون قديم من اللقاحات وأنه من المقرر استخدامها لتسريع برنامج التطعيم الفلسطيني. بالتالي، كان على الفلسطينيين إعطاء إسرائيل عددًا مماثلاً من اللقاحات التي يتوقعونها من منظمة فايزر في وقت لاحق من العام. في حين قالت وزيرة الصحة في السلطة الفلسطينية “مي الكيلة” إنه تم إبلاغهم بأن التطعيمات ستنتهي في يوليو أو أغسطس ، لكن عندما وصلوا ، كان التاريخ المحدد هو يونيو. وقالت “هذا ليس الوقت الكافي لاستخدامها ، لذلك رفضناها”.

بالإضافة إلى هذا قالت بي بي سي أن إسرائيل لم تعلق على الموضوع ولم تفتح تحقيقاً حول تاريخ اللقاح منتهي الصلاحية.

لماذا يتأخر الفلسطينيون في تطعيمات كوفيد

وقال المتحدث باسم السلطة الفلسطينية ، إبراهيم ملحم ، إن التسليم المبدئي لحوالي 90 ألف جرعة لم يتوافق مع “المواصفات الواردة في الاتفاق ، وبناء على ذلك أصدر رئيس الوزراء محمد اشتية تعليمات لوزير الصحة بإلغاء الاتفاق”.

وقال في بيان نقلته وكالة أنباء وفا الرسمية “الحكومة ترفض تلقي اللقاحات التي توشك على الانتهاء”.

وأضاف ملحم أنهم سينتظرون بدلاً من ذلك شحنة اللقاحات التي طلبتها الهيئة مباشرة من شركة فايزر.

اللقاحات لها تواريخ انتهاء صلاحية لذلك لا تستخدم بعد أن ينتهي تاريخها. ومع ذلك ، نصحت منظمة الصحة العالمية الدول بعدم التخلص من أي جرعات منتهية الصلاحية من Covid-19 حتى الآن ، حيث يتم إجراء المزيد من الأبحاث حول ما إذا كان يمكن أن تكون قابلة للاستخدام لفترة أطول.

اقرأ ايضاً
عشية ذكرى انفجار مرفأ بيروت.. خبراء ومنظمات حقوقية يدعون إلى تحقيق دولي

وفي تغريدة قال فيها وزير الصحة الإسرائيلي الجديد نيتسان هورويتز إن “فيروس كورونا لا يعرف حدودًا ولا يفرق بين الناس”. وقال إن “التبادل المهم للقاحات” يصب في مصلحة الجانبين وأنه يأمل في “التعاون بين إسرائيل وجيرانها الفلسطينيين في مناطق أخرى”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن “إسرائيل وقعت اتفاقا مع السلطة الفلسطينية ، وستوفر ما يقرب من مليون جرعة من لقاح فايزر على وشك الانتهاء” ، دون تحديد تاريخ الاستخدام.

وجاء في البيان الإسرائيلي أن “إسرائيل ستتلقى نفس الكمية من جرعات فايزر في سبتمبر / أكتوبر 2021 باسم ما هو مخصص للسلطة الفلسطينية”.

تم إعطاء حوالي 55٪ من الإسرائيليين المؤهلين جرعتين كجزء من حملة تلقيح شاملة.

توصلت الدولة إلى اتفاق خاص مع شركة Pfizer-BioNTech ، حيث قدمت بيانات طبية حيوية مقابل طرح سريع للقاح.

تلقى حوالي 30٪ من الفلسطينيين المؤهلين في الضفة الغربية وقطاع غزة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين.

تلقى الفلسطينيون بالفعل جرعات لقاح من إسرائيل ، وكذلك من روسيا والصين والإمارات العربية المتحدة ومبادرة Covax العالمية لمشاركة اللقاحات.

في حين كان خبراء الأمم المتحدة ينتقدون فشل إسرائيل في توسيع برنامج التطعيم بالكامل ليشمل الفلسطينيين الخاضعين لسيطرتها.

المصدر: ترجمات عاجل قطر لـ bbc

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *