رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل لجنة الناخبين لانتخابات مجلس الشورى
رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل لجنة الناخبين لانتخابات مجلس الشورى

قضية العمالة الوافدة إلى قطر تتصدر مواضيع معالي رئيس مجلس الوزراء

قضية العمالة الوافدة إلى قطر تتصدر مواضيع معالي رئيس مجلس الوزراء


التقى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رؤساء تحرير الصحف المحلية، في لقاء يمكن أن نصفه بـ «حوار الصراحة والشفافية»، تناول فيه كافة قضايا الساعة حول استعدادات انتخابات مجلس الشورى والتقاعد وتطوير الأداء الحكومي ومحاربة انتشار الفساد وإرساء دعائم القانون ودولة المؤسسات والخطط السياسية والإدارية والإصلاحات الجارية في جميع المجالات

ملف «شركاء النهضة»
ماذا تقول معالي رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بجهود الدولة لحماية حقوق العمالة الوافدة والذين تؤكد قطر دوماً أنهم شركاء في نهضتها؟

– تأمين حياة كريمة للعمالة الوافدة يتصدر أولويات دولة قطر، وهناك إصلاح لقوانين العمل والممارسات المتعلقة به لتحقيق نظام ملائم لاحتياجات كل من العمال وأصحاب العمل، وأوضح أن دولة قطر قامت خلال السنوات القليلة الماضية بتطبيق إصلاحات رائدة وواسعة النطاق لتعزيز قوانين العمل؛ لضمان حماية حقوق العمال الوافدين.

التصدي للمخالفات
ولكن هناك ملحوظات تؤخذ في هذا الملف على بعض أصحاب الأعمال.. وثمة حملات إعلامية خارجية على الدولة في ملف العمالة، فماذا تقول معاليكم بهذا الصدد؟

شجع الشركات

– هناك تصرفات فردية من قبل بعض الشركات، أو نتيجة لجشع التجار، وتمثلت في عدم توفير السكن الملائم، وتعطيل صرف الأجور،. وعدم ضمان أبسط الحقوق للعمال، فعملنا على تصحيح تلك الأوضاع تحقيقاً للمصلحة العامة. وجميع هذه الإصلاحات التي تمت لن تضر بمصلحة أصحاب الأعمال؛ لأنها تمت في إطار من الموازنة بين المصلحة الخاصة والمصلحة العامة .
وتلك الإصلاحات تنبع من أخلاقنا وتقاليدنا ومبادئ وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، والتي لا تسمح بإساءة معاملة العمالة أو إهدار حقوقهم،. وإنما تحرص على ضمان حياة كريمة لهم والتصدي للحالات والمخالفات الفردية لبعض الأفراد أو الشركات،. واتخاذ إجراءات صارمة ورادعة في مواجهتهم.

اقرأ ايضاً
وفد دولي أفريقي يشيد بدور قطر النموذجي في إصلاحات قوانين العمل وحماية حقوق العمال الوافدين


كما أن الإصلاحات في مجال حماية حقوق العمالة الوافدة تحظى بإشادة دولية واسعة من أهم مجموعات حقوق الإنسان ومنظمات الأمم المتحدة، ما يجعل قطر رائدة في المنطقة فيما يتعلق بإصلاحات سوق العمل،. حيث تعد تلك الإصلاحات فعّالة وطويلة الأمد، وهي نتيجة سنوات من التخطيط المدروس، والتفاعل الإيجابي مع أية ملاحظات داخلياً وخارجياً.
وأؤكد بهذا الشأن أن الدولة تصدت خلال السنوات الماضية للعديد من الحملات المغرضة،. والتي تروج لمعلومات وأرقام غير صحيحة حول أحوال العمالة الوافدة،. وقد فندنا تلك المزاعم وتبين أن وراءها أجندات خارجية للنيل من سمعة دولة قطر. 

المصدر: العرب

شاهد أيضاً

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟ صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *