بالصور: تركيب وتشغيل أسرع شاحن للمركبات الكهربائية في قطر
بالصور: تركيب وتشغيل أسرع شاحن للمركبات الكهربائية في قطر

بالصور: تركيب وتشغيل أسرع شاحن للمركبات الكهربائية في قطر

بالصور: تركيب وتشغيل أسرع شاحن للمركبات الكهربائية في قطر

20210626 1624710185 739


أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد”، عن انتهائها من تشغيل وتركيب المحطة رقم 19 لشحن المركبات الكهربائية في مؤسسة الحي الثقافي “كتارا”، وذلك أول أمس الخميس 24 يونيو 2021.

وفي ذات الصدد، صرح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس كهرماء: “إننا سعداء بهذا التعاون المثمر بين كهرماء وكتارا، التي تربطنا معها مذكرة تفاهم تهدف لتحقيق أهداف الاستدامة وفقاً لرؤية قطر 2030، وفيما يتعلق بمحطة اليوم، فهي المحطة التاسعة عشرة من ضمن سلسلة المحطات التي قمنا بتركيبها، ونعلن من خلالها عن تركيب وتشغيل أسرع شاحن للمركبات الكهربائية في دولة قطر بسعة 180 كيلو واط، وبنظام التيار المباشر DC، حيث يستطيع هذا الجهاز الانتهاء من شحن المركبة في أقل من 10 دقائق.”

وأضاف سعادته: “تنضم هذه المحطة إلى عدد من المحطات التي تم تشغيلها بالفعل في أماكن متعددة وحيوية في الدولة، وذلك ضمن المرحلة الأولى لاستكمال البنية التحتية لشبكة محطات شحن المركبات الكهربائية في الدولة، وهي مرحلة “تركيب وتشغيل عدد من المحطات التجريبية”.

حيث نفذت كهرماء عدداً من المحطات التجريبية للوقوف على أجود الأنواع واختبار أعلى المواصفات الملائمة لدولة قطر وطرق التشغيل المتبعة في مناطق مختلفة من الدولة، وتم الانتهاء من 19 محطة شحن تمثل نماذج فاعلة للاسترشاد في كافة قطاعات الدولة، وهي تتضمن محطة مبنى كهرماء في مسيعيد كنموذج لمحطات الطاقة الشمسية، وهي أول محطة في الدولة تعمل على استخدام وتخزين الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى محطتين لشحن الحافلات الكهربائية لمبنى شركة مواصلات، إحداهما للشحن السريع والأخرى للشحن الليلي، كنماذج لمحطات الحافلات المختلفة، علماً بأن العمل جاري حالياً على استكمال تركيب وتشغيل 8 محطات جديدة بالتعاون مع عدد من المؤسسات في الدولة، تتضمن وزارة المواصلات والاتصالات، ومؤسسة قطر، ومتاحف قطر. “

اقرأ ايضاً
"كتارا" تعلن عن فعالياتها لعيد الفطر.. تناسب جميع الفئات والأعمار

100 محطة شحن

ومن الجدير بالذكر أن كهرماء في طور الانتهاء من ترسية مناقصة عامة لتركيب وتشغيل 100 محطة لشحن المركبات الكهربائية في جميع أنحاء دولة قطر، وتعد هذه المناقصة نواة للبنية التحتية الأولى لمحطات شحن المركبات الكهربائية في الدولة، حيث يتم تركيب وتشغيل 100 محطة للشحن الكهربائي في أماكن حيوية، سواء في التقاطعات المرورية، والمجمعات التجارية، والأبنية الحكومية، والفنادق، بالإضافة إلى عدد من المواقف التي تخدم محطات الريل، وذلك خلال العام الحالي 2021، وتختلف سعة المحطات بحسب الأماكن التي توجد فيها ووفقاً للمواصفات والمعايير التي وضعتها كهرماء للشحن الكهربائي في الدولة.

في حين تأتي هذه المناقصة في إطار خطة العمل المشتركة. بين وزارة المواصلات والاتصالات والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» لإنشاء شبكة متكاملة من المحطات،. وذلك بالتنسيق مع عدد من المؤسسات في الدولة كوزارة البلدية والبيئة والإدارة العامة للمرور وغيرها.

وستتوفر محطات أخرى للشحن الكهربائي في مناطق خدمية وحيوية،. ومنها على سبيل المثال وليس الحصر مشروع تجميل قلب الدوحة، بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة،. لدعم مسيرة الدولة في خطواتها نحو الاستدامة وتحقيق التوازن الاقتصادي والبيئي لمشاريع البنية التحتية،. فضلاً عن دعم النمو الاقتصادي وتحقيق الفائدة القصوى للموارد الطبيعية من توفير وتصدير للغاز،. للاستفادة من عوائده، وتقليل البصمة الكربونية لدولة قطر،. وتنويع مصادر الطاقة، وسوف يتم تنفيذ نحو 20% من المحطات بنظم الطاقة المتجددة والنظيفة.

كما تسعى «كهرماء» من خلال البرنامج الوطني “ترشيد” إلى توفير بيئة صحية وآمنة للأجيال القادمة بالتوافق مع رؤية قطر 2030،. وذلك من خلال تعزيز الاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة،. تحقيقاً لالتزامنا بالاستراتيجية الوطنية لدولة قطر 2018-2022 بخفض مليون طن سنوياً من نسبة الانبعاثات الكربونية الضارة في دولة قطر.

المصدر: العرب

شاهد أيضاً

هل يمكن أن يؤدي الصراع بين إسرائيل وإيران إلى حرب عالمية ثالثة؟- الإندبندنت

هل يمكن أن يؤدي الصراع بين إسرائيل وإيران إلى حرب عالمية ثالثة؟- الإندبندنت صدر الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *