مع حلول موسم الأعياد والأجازات.. هل هناك عطلات آمنة وأخرى خطرة؟
مع حلول موسم الأعياد والأجازات.. هل هناك عطلات آمنة وأخرى خطرة؟

مع حلول موسم الأعياد والأجازات.. هل هناك عطلات آمنة وأخرى خطرة؟

مع حلول موسم الأعياد والأجازات.. هل هناك عطلات آمنة وأخرى خطرة؟


مع حلول موسم الأعياد والأجازات، يتساءل الجميع عن الوجهات المفترضة والتي تعد أكثر أماناً من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد – 19)، وخصوصاً بعد انتشار حملات التطعيم في دول العالم .. 

ومع نجاح برنامج التطعيم الوطني في قطر والحاجة إلى قضاء أجازة وعطلة آمنة، يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في قضاء عطلة بعيدة عن ذكريات الحجر المنزلي والإغلاقات الكلية ..

فإلى أي وجهة يمكنه الذهاب؟ .. 

نقلنا لكم هذا التقرير من جريدة الشرق التي تحاول أن تساعدك على اختيار الوجهة الأمثل والتذكير بالإجراءات الاحترازية المتبعة لقضاء عطلة آمنة .. مع ملاحظة أن خبراء وزارة الصحة لا ينصحون بالسفر حالياً حتى تستقر برامج التطعيم في العالم وتحرز أهدافها في تلقيح غالبية السكان ومحاصرة فيروس كورونا .. 

دول تشترط التطعيم أو فحص PCR للدخول 

يعد اشتراط التطعيم للسفر، من الخيارات الأكثر أماناً لقضاء العطلات، حيث بدأ عدد كبير من دول العالم يعفي الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا، ومرور 14 يوماً على تلقي الجرعة الثانية، من الحجر الصحي وفحص الـ PCR .. 

ومع انتشار حملات التطعيم ووصولها إلى نسبة كبيرة من السكان، أعفت دول الاتحاد الأوروبي،. وبخاصة الدول السياحية في التكتل، ووجهات سياحية أخرى،. القادمين إليها من السياحة من التطعيم والفحص شرط الحصول على التطعيم .

ويرى خبراء الصحة أن الدول التي حققت نسباً كبيرة من تطعيم سكانها هي الأكثر أماناً للعطلات بخاصة أن فرص انتشار مرض كوفيد -19 تصبح أقل .

اقرأ ايضاً
450 ألف طلب للتسجيل على الحج في اليوم الأول

ترتيبات السفر 

يرى عدد من الخبراء ضرورة الحصول على جرعتي اللقاح للبالغين، لتأمين عطلة آمنة بدون أي مشاكل،. وتقليل فرص المرض في الوصول إليك، كما أن كثيراً من دول العالم أصبحت تشترط التطعيم لاستقبال القادمين إليها .

كما يشير هؤلاء إلى ضرورة عمل دراسة بسيطة عن الوجهة من حيث متابعة اشتراطات الدخول إليها،. ومن حيث انتشار فيروس كورونا من عدمه، واللقاحات المعتمدة لدى هذه الوجهة، والمتحور دلتا،. فإذا كانت من الدول التي تسيطر على انتشار المتحور تصبح من أكثر العطلات أماناً.

الأطفال 

ينصح خبراء الصحة باتخاذ الإجراءات الاحترازية للعائلة بأكملها،. وبالأخص تجاه الأطفال غير الملقحين أو الأقل من 12 عاماً حيث يظلون دائماً معرضين للخطر ..

الأماكن المغلقة والمفتوحة 

كما ينصح الخبراء باختيار الأماكن المفتوحة دائماً عن الأماكن المغلقة، في حال الازدحام،. وبخاصة المطاعم والمقاهي، حيث يزداد فرص انتشار كورونا في الأماكن المغلقة والمزدحمة عن الأماكن المفتوحة.

الإجراءات الاحترازية 

في حين ووفق منظمة الصحة العالمية، والسلطات الصحية الوطنية،. تعد الكمامات شيئاً أساسياً في اتباع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، حيث تقلل الكمامات من انتشار فرص انتشار الفيروس،. فلا ينصح الخبراء بالتنازل أبداً عن هذه الإجراءات حتى الآن .

التأكد عند العودة من دول المتحور دلتا 

الكثير من دول العالم، كما في دولة قطر، تطلب الحجر الصحي عند العودة من المسافرين الذين مروا على دول متحور دلتا حتى ولو كانوا ملقحين،. فتأكد من سياسات العودة للدولة التي ستعود إليها حتى لو كنت مطعماً ضد كورونا.

المصدر: جريدة الشرق + قطرعاجل

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *