حكومة أفغانستان ترسل وفداً لقطر لاستئناف المفاوضات مع حركة طالبان
حكومة أفغانستان ترسل وفداً لقطر لاستئناف المفاوضات مع حركة طالبان

حكومة أفغانستان ترسل وفداً لقطر لاستئناف المفاوضات مع حركة طالبان

حكومة أفغانستان ترسل وفداً لقطر لاستئناف المفاوضات مع حركة طالبان


بدأ وفد حكومي أفغاني رفيع المستوى زيارة إلى الدوحة لاستئناف المفاوضات مع حركة طالبان.

وانطلق الوفد من العاصمة كابول بقيادة رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية عبدالله عبدالله.

وفي تصريحات صحفية بمطار كابول، قال عبدالله، إن الوفد المرافق له إلى الدوحة يتمتع بصلاحية كاملة، مؤكدا أن الوفد الأفغاني الذي سيلتقي مع طالبان في الدوحة فريق شامل ويمثل أفغانستان بأكملها. وأعرب عن أمله تحقيق نتائج مهمة بشأن استئناف المفاوضات مع طالبان.

وأضاف عبدالله إنه يعتقد أنه لا تزال هناك فرصة للسلام على الرغم من القتال العنيف المستمر بين القوات الحكومية وطالبان في مختلف أنحاء البلاد. وقال “نأمل أن ترى طالبان في ذلك فرصة وأن تدرك أن السلام لن يتحقق مع توالي السيطرة على المناطق”. ومضى يقول “النتيجة التي هي السلام لا يمكن تحقيقها إلا على طاولة المفاوضات. وعلى الرغم من كل الألم الذي يتجرعه شعبنا اليوم.. أعتقد أنه لا تزال هناك فرصة للسلام”.

وبدوره، قال كرزاي إن الفريق يتمتع بتفويض كامل وأنه سيجري محادثات مع طالبان. وقال إن شخصيات مرموقة جزء من الوفد الذي سيلتقي طالبان في الدوحة.

وأفاد مراسل الأناضول، بأن الوفد يضم الرئيس السابق حامد كرزاي، ووزير الدولة لشؤون السلام سيد سادات نادري،. ونائب الرئيس السابق كريم خليلي وعطا محمد نور رئيس فصيل الجمعية الإسلامية وكبير المفاوضين معصوم ستانكزي وسلام رحيمي وفاطمة جيلاني.

اقرأ ايضاً
حزب ماكرون يخسر الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية

مقتل مصور رويترز

من جهة أخرى، قتل دانيش صدّيقي المصور الصحفي في وكالة رويترز امس أثناء تغطيته اشتباكا بين قوات الأمن الأفغانية ومقاتلي طالبان قرب معبر حدودي مع باكستان.

وقال قائد عسكري أفغاني لرويترز إن قوات أفغانية خاصة كانت تقاتل لاستعادة منطقة سبين بولداك عندما قتل صديقي وضابط أفغاني كبير خلال ما وُصف بأنه تبادل لإطلاق النار مع طالبان.

وانضم صدّيقي بصفته صحفيا إلى القوات الأفغانية الخاصة المتمركزة في ولاية قندهار بجنوب البلاد هذا الأسبوع،. وكان يكتب تقارير عن القتال بين القوات الأفغانية الخاصة ومقاتلي طالبان.

وقال مايكل فريدنبرج رئيس رويترز وأليساندرا جالوني رئيسة التحرير في بيان “نسعى حثيثا للحصول على مزيد من المعلومات ونعمل مع السلطات في المنطقة”. وأضاف البيان “كان دانيش صحفيا متميزا وزوجا مخلصا وأبا وفيا وزميلا يحظى بمحبة بالغة. قلوبنا مع أسرته في هذا الوقت العصيب”.

كما وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني في بيان على تويتر. إنه يشعر “بحزن عميق للأنباء الصادمة عن مقتل صديقي” وقدم تعازيه لأسرته. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن الحركة لم تكن تعلم أن هناك صحفيا. يعمل في موقع يدور به “قتال شرس”، مضيفا إنه لم يتضح بعد كيف مات صدّيقي.

المصدر: جريدة الشرق + قطرعاجل

شاهد أيضاً

1 1707572

اختيار هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك

أعلن رئيس المحكمة المكلّفة بمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب أنّ هيئة المحلّفين قد تمّ تشكيلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *