هل قطر على موعد مع الفيضانات والحرائق كبقية دول العالم؟
هل قطر على موعد مع الفيضانات والحرائق كبقية دول العالم؟

هل قطر على موعد مع الفيضانات والحرائق كبقية دول العالم؟

هل قطر على موعد مع الفيضانات والحرائق كبقية دول العالم؟


إذا كنت لا تهتم وترى نفسك بعيداً عن ما يحدث في العالم هذا الصيف.. فأنت مخطئ حتى لو كنت تسكن في أي مكان في العالم.. فالخطر قادم قادم ولا مهرب منه..

من بوابة التغير المناخي .. التي طالما حذرت من آثاره قطر وسلطت الضوء عليه وتبرعت لمكافحته بملايين الدولارات.

وليتجسد أمامك الخطر فوراً.. عليك أن تتخيل أن دولة مثل هولندا قد تصبح ماضياً بلا أثر.. لنقول بعد أعوام ليست ببعيدة .. كانت هنا دولة وعاصمة تسمى امستردام .. وبسبب ارتفاع البحر لم تعد هناك !!

موجات حرّ وفيضانات وحرائق.. اجتاحت الأرض من شرقها إلى غربها .. 

وصلت درجات الحرارة في بعض مدن الخليج ومناطق بالولايات المتحدة وكندا وشمال إفريقيا إلى أكثر من 60 درجة، انصهرت معها المعادن والبلاستيك.. وخرج معها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي ليطبخون بيضاً على الشمس مباشرة، في إشارة إلى أن الحرارة تساوي درجة حرارة شعلة نار البوتاجازات العادية..

موجة حرارة فظيعة 

ونهاية يونيو، ضربت غرب كندا موجة قيظ غير مسبوقة ناجمة عن ضغوط عالية تحبس الهواء الساخن. 

وسجلت البلاد درجات حرارة قياسية مرات عدة بلغ آخرها 49,6 درجة مئوية في قرية ليتون في 30 يونيو السابق، كما تأثرت بتلك الموجة ولايتا واشنطن وأوريغون الأمريكيتان.. ولم تعرف بعد الحصيلة الدقيقة للأشخاص الذين لاقوا حتفهم جراء موجة الحر، لكن المؤكد أن هناك مئات الوفيات على الأقل.

كما سجلت مدن كويتية وعراقية الحرارة الأعلى في العالم وتجاوزت للمرة الأولى 60 درجة مئوية .

فيضانات أغرقت أوروبا 

فيضانات اجتاحت أوروبا من ألمانيا مروراً ببلجيكا وإسبانيا وحتى بريطانيا مؤخراً.. شوارع وسط العاصمة البريطانية أصبحت بحيرات حقيقية تلفظ ما عليها من سيارات إلى الأعلى .. 

في 14 و15 يوليو، قتلت فيضانات كبيرة 209 أشخاص على الأقل في ألمانيا وبلجيكا بالإضافة إلى فقدان عشرات آخرين..

 واجتاحت السيول عشرات المناطق المأهولة، كما تسببت الفيضانات بأضرار في لوكسمبورغ وهولندا وسويسرا.

وفي الصين، تضرب وسط البلاد فيضانات أسفرت حتى الآن عن مقتل 33 شخصا على الأقل وفقدان ثمانية منذ 16 يوليو، وفقا لتقرير بثه التلفزيون الوطني الخميس. وانخفض معدل هطول الأمطار مساء الثلاثاء في مدينة تشنغتشو الكبيرة (وسط) حيث اجتاحت السيول جزءا من المترو وغمرت مئات العربات.

حرائق مرعبة

كما بدأ موسم الحرائق في الغرب الأمريكي مدفوعا بالجفاف، ويكافح آلاف من الإطفائيين حوالى 80 حريقا ضخما، وأتت الحرائق في بداية الأسبوع على أكثر من 4700 كيلومتر مربع من الغطاء النباتي.

ومن بين الحرائق الأكبر، “بوتليغ فاير” في ولاية أوريغون التي أتت في غضون أسبوعين على ما يعادل مساحة مدينة لوس أنجليس من غطاء نباتي وغابات.

صاحب السمو يسلط الضوء على التغير المناخي

في سبتمبر 2019، بقمة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى عن مساهمة دولة قطر بمبلغ 100 مليون دولار لدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً للتعامل مع تغير المناخ والمخاطر الطبيعية والتحديات البيئية، وبناء القدرة على مواجهة آثارها المدمِّرة.

وجاء إعلان صاحب السمو، ليضيء الاهتمام ويسلط الضوء على هذه القضية العالمية، حيث حذر سمو الأمير من أن ظاهرة تغير المناخ هي إحدى التحديات الخطيرة في عصرنا، ولها تداعيات سلبية بالغة الخطورة على كافة أشكال الحياة، بما فيها الحياة البشرية، وعلى البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء، ولا سيما على مسارات التنمية المستدامة التي تنشدها كافة الشعوب.

اقرأ ايضاً
كندا تسجل 130 حالة وفاة بسبب ارتفاع درجات الحرارة


ودعا سموه إلى مضاعفة الجهود لمواجهتها والحد من تداعياتها، قائلاً: “يكفينا النظر إلى الدمار الذي ألحقه إعصار دوريان بجزر البهاما ومعاناة سكانها لنتبين الحاجة الماسة إلى هذا التعاون”.

كما أعلن سموه عن استضافة قطر لأول بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، صديقة للبيئة وأول بطولة “محايدة الكربون” عبر استخدام الطاقة الشمسية في الملاعب، واستخدام تكنولوجيا تبريد وإضاءة موفِّرة للطاقة والمياه.

قطر ومشروعات لمكافحة التغير المناخي 

وتقوم قطر بدور كبير في مجال التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المعنية بشؤون البيئة والتغير المناخي، حيث كانت من أوائل الدول التي انضمت لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في العام 1996 وبرتوكول كيوتو في العام 2005 واتفاق باريس في العام 2016 ، مع التصديق على الاتفاق في العام 2017، كما استضافت دولة قطر مؤتمر الأطراف الثامن عشرCOP18 عام 2012 ، والذي يعد أحد محطات المفاوضات العالمية للتغير المناخي التي ساهمت في الوصول لاتفاق باريس.

ويعد مطار حمد الدولي أول مطار في المنطقة يحقق المستوى الثالث من مستويات “التحسين” في برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات الذي يشرف عليه مجلس المطارات العالمي، حيث يقر هذا الاعتماد بالتزام مطار حمد الدولي بالتصدي للتغير المناخي عبر الاستمرار في قياس انبعاثات الكربون في المطار وتنفيذ برنامج لخفض الطاقة على مستوى المطار وإشراك أصحاب المصلحة لقياس وإدارة الانبعاثات المرتبطة بالمطار.

كما يمثّل إطلاق دولة قطر مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية، خطوة مهمة في طريق تنويع مصادر إنتاج دولة قطر من الطاقة الكهربائية وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. 

وتم تخطيط البنية التحتية في ميناء حمد – أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط – لمواجهة آثار التغير المناخي كارتفاع مستوى سطح البحر المتوقع (وفقاً لتقديرات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي .

ومن بين جهود دولة قطر أيضاً في مجال التغير المناخي،. تدشين محطة أم الحول للطاقة والتي تعد أكبر محطة للطاقة في الشرق الأوسط ، حيث تتميز بارتفاع كفاءة الانتاج،. واستخدامها لأفضل التقنيات الصديقة للبيئة في مجال تحلية المياه،. واستخدام وقود الغاز الطبيعي النظيف لخفض الانبعاثات.

وقد أطلقت وزارة البلدية والبيئة مبادرة “مليون شجرة”،. كمبادرة اجتماعية في تعزيز الاستدامة البيئية وما تحمله هذه المبادرة من فوائد تتمثل في التكيف مع الآثار المتوقعة. لظاهرة التغير المناخي وخفض للانبعاثات وتحسين جودة الهواء.

كما تم إنشاء “شبكة وطنية للرصد المستمر لجودة الهواء لدولة قطر” ،. حيث تم ربط عدد (18) محطة بالشبكة الوطنية للرصد المستمر لجودة الهواء المحيط بدولة قطر،. وتم تطوير وتحديث (4) محطات رصد جودة الهواء بأحدث المعدات العالمية بالإضافة الى تطوير برنامج رصد حالة البيئة البحرية ورصد التربة.

ويأتي اهتمام دولة قطر بقضية التغير المناخي تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030. حيث أبرزت الركيزة البيئية قضية التغير المناخي وضرورة القيام بدور إقليمي مبادر وبارز. في مجال تقييم و تخفيف الآثار السلبية لتغير المناخ ودعم الجهود الدولية في هذا المجال،. وأيضاً المساهمة في خطة استراتيجية التنمية الوطنية الأولى والثانية لرؤية قطر 2030 بإدراج موضوع التغير المناخي والتنمية المستدامة.

المصدر: جريدة الشرق القطريةقطر عاجل

شاهد أيضاً

كندية تستنسخ قطها بعد موته (فيديو)

كندية تستنسخ قطها بعد موته (فيديو)

استنسخت الكندية كريس ستيوارت قطها الأليف بعد موته مقابل 50 ألف دولار. قامت الكندية كريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *