وزير يمني يهرب القطع الأثرية اليمنية إلى أوروبا عبر السعودية
وزير يمني يهرب القطع الأثرية اليمنية إلى أوروبا عبر السعودية

مسؤول يمني يهرب القطع الأثرية اليمنية إلى أوروبا عبر بوابة السعودية

وزير يمني يهرب القطع الأثرية اليمنية إلى أوروبا عبر السعودية

تداولت وسائل الإعلام وثيقة مسربة من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية تثبت تورط وزيـر الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمّر الإرياني في تهريب القطع الأثرية النادرة الموجودة في اليمن إلى أوروبا.

جدا

ووفقاً للوثيقة فإن الشرطة البريطانية ألقت القبض على مهربين سعوديين في لندن وأخبرت السفارة السعودية في لندن بذلك؛ والسفارة طلبت من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية التحقيق في القضية. والتحقيقات أثبتت أن المهربين المعتقلين جزء من شبكة تهريب القطع الأثرية اليمنية؛ وهذه الشبكة تابعة لوزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمّر الإرياني وكانت تهرّب القطع الأثرية النادرة من اليمن إلى أوروبا عبر المملكة العربية السعودية وتبيعها هناك في السوق السوداء بأسعار منخفضة للغاية مقارنة بقيمتها الحقيقية.

وحسب الوثيقة المسربة فقد تم ضبط كم هائل من هذه القطع الأثرية في مبنى مهجور بالقرب من الرياض،. وجار استكمال التحقيق بالقضية.

من المحتمل أن تكشف التحقيقات عن تورط شخصيات سياسية يمنية بارزة أخرى مقربة من منصور هادي في القضية المذكورة.

اقرأ ايضاً
24 نائبا في الكونجرس يطالبون بدور أمريكي في التحقيق بمقتل أبو عاقلة

والجدير بالذكر أنه من المستبعد ألّا يكون أحد الأمراء السعوديين متعاوناً مع هذه الشبكة الكبيرة التابعة للوزير اليمني. ومشاركاً في تهريب القطع الأثرية اليمنية عبر السعودية.

من ناحية أخرى تشير تقارير منظمة اليونسكو أن تهريب الممتلكات الثقافية اليمنية إلى أوروبا ازداد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة؛. وبإمكان الحكومة اليمنية فيما بعد استرجاع هذه القطع الأثرية؛. حيث إن اتفاقية اليونسكو 1970 واتفاقية 1995 تعطيان الدول حق استرجاع تراثها المادي المنهوب.

المصدر: متابعات قطر عاجل

شاهد أيضاً

1 1331144

عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.. ما موقف مجلس الأمن؟

فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، الخميس، في التوصل إلى توافق بشأن مسعى الفلسطينيين للحصول على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *