ضاحي خلفان يدعو دول الخليج لمساعدة طالبان لمواجهة إيران.. ويقترح إرسال قوات قطرية إلى كابل
ضاحي خلفان يدعو دول الخليج لمساعدة طالبان لمواجهة إيران.. ويقترح إرسال قوات قطرية إلى كابل

ضاحي خلفان يدعو دول الخليج لمساعدة طالبان لمواجهة إيران.. ويقترح إرسال قوات قطرية إلى كابل

طالب الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي دول الخليج بمساعدة حركة طالبان على الحكم واستقرار الأمن في أفغانستان لمواجهة إيران.

وقال “خلفان” في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر”، إن “تحليلي للوضع في أفغانستان… أن الانسحاب الأمريكي لم يكن وليد لحظة أعلنها (الرئيس الأمريكي جو) بايدن، ولكن سبق ذلك الكثير من المفاوضات مع قادة طالبان”.

وأضاف: “لكن الجماعات الأفغانية قد تتصارع فيما بينها، ويظل التنازع على السلطة قائمًا بين الجماعات المسلحة، وهنا تكمن الخطورة، تبدو طالبان 2021 غير طالبان الأمس لكن هل سيتقبلها الآخرون في أفغانستان”.

واعتبر “خلفان” أن “قيام جمهورية اسلامية في أفغانستان لا يضير أحدا على الإطلاق.. بل بالعكس نظام جمهورية إسلامية سنية بجوار نظام جمهورية شيعية يحقق التوازن”.

واقترح المسؤول الإماراتي “أن ترسل قطر قوات لتأمين مطار كابول”.

وكان الملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي لحركة “طالبان”،.وصل أمس السبت إلى العاصمة الأفغانية كابل للقاء القادة والسياسيين الجهاديين لتشكيل حكومة شاملة” بحسب وكالة “فرانس برس”.

وفي هذا السياق، قال متحدث باسم حركة طالبان، لوكالة “رويترز” للأنباء إن “خبراء قانونيين ودينيين. وخبراء في السياسة الخارجية في طالبان يهدفون إلى طرح إطار حكم جديد في الأسابيع القليلة المقبلة”.

اقرأ ايضاً
"تحقير وتقريع"... مراسم استقبال بايدن في السعودية ستمثل إنعطافة حادة بين الغرب والنظام السعودي

كما وأضاف المسؤول إن “نموذج طالبان الجديد للحكم في أفغانستان قد لا يكون ديمقراطيًا بالتعريف الغربي الدقيق ولكنه سيحمي حقوق الجميع”.

ولفت المسؤول إلى أن الحركة “تواصل إجراء المشاورات مع كبار الزعماء الأفغان السابقين، وقادة الميليشيات الخاصة”.

وسيطرت “طالبان” على العاصمة الأفغانية كابل التي دخلتها دون قتال،. في 15 من أغسطس/ آب الجاري، لتعلن في وقت لاحق عفوًا عامًا عن المعارضيين والسجناء السياسيين.

المصدر: وسائل اعلام + متابعات قطر عاجل

شاهد أيضاً

1 1679615

فيتو روسي صيني على مشروع القرار الأميركي بشأن غزة

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعو لوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *