أربع ساعات... مركز طبي يطبق أسرع اختبار PCR لكوفيد- 19 في قطر
أربع ساعات... مركز طبي يطبق أسرع اختبار PCR لكوفيد- 19 في قطر

أربع ساعات… مركز طبي يطبق أسرع اختبار PCR لكوفيد- 19 في قطر

قام سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، بتكييف مختبراته للمساعدة في خوض المعركة الوطنية والعالمية ضد «كوفيد- 19».
يعد سدرة للطب واحداً من أسرع مراكز اختبار PCR لكشف كوفيد- 19 الخاصة في قطر، بسبب الحشد السريع لفرقه وموارده في وقت الجائحة.وفق العرب.
وقال الدكتور باتريك تانغ، رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة في سدرة للطب: «كان سدرة للطب من أوائل المستشفيات التي تأهبت بحشد وظائف البحث وعلم الأمراض للتوصل إلى طرق اختبار جديدة، فقد سخَّر كوادره وتقنياته وموارده لدعم جهود قطر وتحقيق أهدافها في معركتها ضد كوفيد- 19.
وأضاف: أصبح بإمكاننا الآن تقديم نتائج أسرع لاختبارات PCR في كشف فيروس «كوفيد- 19» وأن الخدمات التي نقدمها لا تجعلنا من أسرع المراكز الخاصة في قطر فحسب، بل من أسرع الخدمات على مستوى العالم أيضاً.

وتابع: نحن نعمل عن كثب مع شركائنا في مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة العامة،. بما في ذلك تطبيق احتراز لضمان أن تكون عملية اختبار كوفيد- 19 فعالة قدر الإمكان،. بغض النظر عن المكان الذي يجرى فيه الاختبار».

قام قسم علم الأمراض في سدرة للطب بترقية أنظمة تفاعل البوليميراز المتسلسل السريع (PCR) المتاحة تجارياً،. وطوَّر إستراتيجية مبتكرة لزيادة عدد العينات التي يمكن اختبارها كل ساعة، مع تقليل التكلفة.

وعندما كانت جميع المختبرات في قطر غارقة في اختبارات كوفيد- 19 خلال الموجة الأولى من الوباء، اقترح حمد الهيل، وهو أحد تقنيي مختبر الأمراض المعدية الجزيئية في سدرة للطب، إستراتيجية لتجميع عينات متعددة في اختبار PCR واحد سريع. ورغم أن استخدام إستراتيجية تجميع العينات كانت تتم بشكل روتيني في قطر وكذلك في جميع أنحاء العالم، إلا أنها كانت تطبق فقط على اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل التقليدية التي تستغرق حوالي أربع ساعات لاستكمالها.

اقرأ ايضاً
الدكتورة سهى البيات تحذّر من تقليص المدة الزمنية بين الجرعات

وقال حمد الهيل، التقني في سدرة للطب: «قوبل استخدام تجميع العينات لاختبارات PCR السريعة،. التي تستغرق أقل من ساعة واحدة، بالتشكيك في البداية من قبل خبراء مختبرات آخرين حول العالم،. حيث إن اختبارات PCR السريعة هذه باهظة الثمن ومكلفة للغاية،. وغالباً ما يخصص استخدامها للاختبارات السريرية العاجلة حصراً.

لكن زميلي الدكتور محمد ربيط حسن أصر على الفكرة،. وتمكنا من إثبات أن هذه الطريقة تتمتع بحساسية وخصوصية ممتازتين. والأهم من ذلك أنها خفضت التكلفة الباهظة لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل السريع،. مع زيادة إنتاجية العينة وتقليل الوقت المستغرق لكل اختبار».

وقد نشرت الطريقة التي تم تطويرها في سدرة للطب في مجلة «Journal of Clinical Laboratory Analysis” (مجلة التحليل المخبري السريري) وتمت مراجعتها من قبل النظراء،. بحيث يمكن للمؤسسات الصحية الأخرى حول العالم مشاركتها واستخدامها.

كما وقالت الدكتورة باربرو فريدن، الرئيس التنفيذي في سدرة للطب: نواصل جهودنا في مكافحة «كوفيد- 19» ففي العام الماضي،. قمنا بتطوير طريقتين جديدتين لاختبار كوفيد- 19 لمعالجة النقص العالمي في مجموعات الاختبار التقليدية. إن إنجازنا الجديد، في أن نصبح من أسرع مراكز الاختبار في قطر،. ما هو إلا دليل إضافي على العمل الجاد المستمر لموظفينا. في توفير الحلول القائمة على الأدلة العلمية التي تتصدى للتحديات الصحية. على المستويين الوطني والدولي».

المصدر: متابعات قطر عاجل

شاهد أيضاً

إدمان الإباحية

إدمان الإباحية… 9 طرق للتخلص منها

إدمان الإباحية أصبح الإدمان على الأفلام الإباحية وغير الأخلاقية في مجتمع اليوم مصدر قلق لكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *