اغتيال قاسم سليماني
اغتيال قاسم سليماني

كيف أضر اغتيال قاسم سليماني بالمصالح الأمريكية في العراق؟

لا تزال الولايات المتحدة والعراق يشعران بالعواقب بعيدة المدى للقرار المتهور باغتيال قاسم سليماني.

في كانون الثاني (يناير) 2020، بعد أيام فقط من اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني، ردت إيران بهجوم صاروخي أصاب أكثر من 100 جندي أمريكي بحسب مصادر استخباراتية إيرانية.

وألقى وزير الخارجية الأمريكي آنذاك “مايك بومبيو” خطابًا بعنوان “استعادة الردع : النموذج الإيراني”، ادّعى فيه أن الاغتيال “يساعد في إعادة تأسيس “سياسة الردع” الأمريكية مع إيران”، ولكن كما كشفت الزيادة الهائلة في الهجمات التي تشنها الفصائل المدعومة من إيران ضد المصالح الأمريكية، فإن حجة بومبيو أصبحت أضعف بعد عامين تقريبًا. لا داعي للحزن على موت رجل فظيع ليدرك أن قرار اغتيال سليماني كان إساءة متهورة للسلطة التنفيذية أدت إلى رد فعل سلبي كبير على الولايات المتحدة.

الفصائل العراقية بعد اغتيال سليماني

في ضوء الزيادة الهائلة في هجمات الفصائل على القواعد الأمريكية منذ كانون الثاني (يناير) 2020، ثبت أن الحجة القائلة بأن الضربة أعادت تأسيس “الردع الحقيقي” ومنعت المزيد من الهجمات كانت خادعة. في حين سرعان ما ردت إيران وفرضت عقوبات على بعض الأعمال الانتقامية للفصائل ضد المصالح الأمريكية في أعقاب اغتيال سليماني، فإن العامين الأخيرين من التصعيد نتج إلى حد كبير عن فراغ السلطة الذي نشأ في العراق بعد وفاته.

الضربة الأمريكية التي قتلت كل من سليماني وأبو مهدي المهندس، قائد فصائل عراقية رئيسية حرضت على ثورة داخل قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي قوات نظامية عراقية، تشكلت في عام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي أصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من الأجهزة الأمنية العراقية. وقد خلقت هذه الضربة صعوبات جديدة لطهران في إدارة أكثر قواتها بالوكالة العراقية ضراوة.

بعد اغتيال اللواء سليماني… إيران تفقد السيطرة على الفصائل العراقية

مع تزايد جرأة الفصائل الأكثر تشددًا في الربيع الماضي، أصبح من الواضح أن إسماعيل قاآني، بديل سليماني كرئيس لفيلق القدس ، وهو فرع استكشافي من الحرس الثوري الإيراني، لم يكن قادرًا على ممارسة السلطة وتوجيه تصرفات الميليشيات تقريبًا. بنفس الفعالية التي فعلها سلفه. على سبيل المثال، إيران قدمت لتضافر الجهود لوقف الهجمات على القواعد الامريكية كما المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة استؤنفت في عام 2021. ومع ذلك، من دون درجة سليماني الفريدة من التأثير ومهارات الوساطة، تم رفض الحظر المتكرر الذي فرضه قاآني على مهاجمة القواعد الأمريكية في العراق من قبل الفصائل المتشددة المستقلة بشكل متزايد. في حين أن اغتيالات سليماني والمهندس ربما تكون قد نجحت في إضعاف النفوذ الإيراني على قوات الحشد الشعبي، فإن الفراغ الذي خلقته عزز أكثر العناصر المناهضة للولايات المتحدة وأدى إلى تصعيد غير منضبط لم تتمكن إيران من إيقافه.

متاعب السلطة مع الفصائل المتشددة

لكن هذه الفصائل المتشددة التي تم تمكينها حديثًا لم تتوقف عند هذا الحد. كما أظهروا مزيدًا من الاستقلال العملياتي وصعّدوا هجماتهم ضد القوات الأمريكية، بدأوا أيضًا في مواجهة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بقوة.

وفي مواجهة ضغوط هائلة من قوات الحشد الشعبي، حاول الكاظمي إجراء توازن غير مستقر، ووعد بكبح جماح الفصائل مع السماح لحكومته أيضًا بتزويد قوات الحشد الشعبي بميزانية قدرها 2.5 مليار دولار.

وصل التوتر بين الكاظمي والفصائل إلى ذروته بعد أن خسرت الكتلة الموالية لقوات الحشد الشعبي أكثر من نصف مقاعدها في انتخابات أكتوبر، واحتج عناصر تلك الفصائل بعنف ضد النتائج.

في 7 تشرين الثاني (نوفمبر)، عندما اتضح أن قوات الحشد الشعبي لن تكون قادرة على تغيير نتيجة الانتخابات، حاولت قوات الفصائل العراقية اغتيال الكاظمي. وبحسب مسؤولين أميركيين وعراقيين، فإن الهجوم لم يكن بموافقة إيران، وسافر قاآني على الفور إلى بغداد لتوبيخ الفصائل على تنفيذها هجومًا عارضته طهران.

يعتقد المسؤولون العراقيون أن كتائب حزب الله ، وهي قوات أسسها المهندس كانت تتلقى أوامرها في السابق مباشرة من إيران، هي إحدى الجماعات المسؤولة عن الهجوم. وفي هذا الصدد قال مسؤول عراقي: “لم يكن هذا ليحدث لو كان قاسم سليماني لا يزال على قيد الحياة”. إن مسؤولية كتائب حزب الله المحتملة عن محاولة اغتيال سافرة عارضتها إيران ليست سوى أحدث نتيجة غير مقصودة لإضعاف نفوذ إيران على الفصائل.

اقرأ ايضاً
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأيام رائعة منذ حرب أوكراينا 2022

سياسة “الضغط الأقصى

على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي، إلا أن الزيادة الحادة في الهجمات على القوات الأمريكية في أعقاب اغتيال سليماني والمحاولة الأخيرة لاغتيال رئيس الوزراء تشير إلى أن إضعاف النفوذ الإيراني على الفصائل قد أضر بالفعل بمصالح الولايات المتحدة. بالإضافة إلى تعريض أرواح الجنود الأمريكيين للخطر، فإن تصاعد الهجمات أعاق جهود التحالف المناهض لداعش، مما أجبر الولايات المتحدة على تعليق العمليات لحماية القواعد من الهجمات في مناسبات متعددة والحد من قدرة التحالف على التحرك بحرية. علاوة على ذلك ، أدى السلوك العدائي المتزايد لقوات الحشد الشعبي تجاه الحكومة العراقية إلى تحدي النظام السياسي الهش في العراق وقوض قوات الأمن في البلاد.

بالإضافة إلى عواقبه في العراق، ساعد اغتيال سليماني في وضع إيران على مسار خطير للتوسع النووي. فقد تخلت إيران تمامًا عن حدود خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) فور الاغتيال وأعلنت عن خطط لتسريع تخصيب اليورانيوم في الذكرى الأولى لوفاة سليماني. بعد ما يقرب من عامين على الاغتيال، أوشكت المفاوضات النووية على الانهيار ، وتدرس إدارة بايدن الخيار المحفوف بالمخاطر المتمثل في محاولة تدمير العديد من المنشآت النووية الإيرانية.

يبرز فشل اغتيال سليماني في ردع الفصائل المدعومة من إيران في العراق حدود القوة العسكرية والتحديات الكامنة في محاولة ردع التهديدات غير المتكافئة.

خطة اغتيال المهندس واللواء الإيراني لم تحد من نشاط إيران ضد القواعد الأمريكية في المنطقة

ربما تكون الولايات المتحدة قد غيرت حسابات طهران بقتل سليماني ، لكنها لم تجعل أولئك الذين نفذوا الهجمات بالفعل يشعرون أن مخاطر الاستمرار في استهداف القواعد الأمريكية كافية للامتناع عن القيام بذلك. مع مقتل سليماني والمهندس ، الشخصان اللذان كان لهما أكبر سيطرة على هذه الفصائل، فالآن، لم تتمكن إيران من وقف الهجمات حتى عندما تحاول ذلك.

جنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، قال في الآونة الأخيرة انه يعتقد ان هجمات الفصائل العراقية تزيد في الأسابيع المقبلة. في النهاية، لن تكون هناك حاجة لردع هجمات الفصائل العراقية إذا لم تكن القوات الأمريكية في العراق. لقد أثبتت القوات الخاصة العراقية فعاليتها في محاربة فلول الدولة الإسلامية ويمكن تحقيق أهداف مهمة مع المشورة والمساعدة الصغيرة دون وجود بصمة عسكرية دائمة.

بالإضافة إلى ذلك ، بعد سنوات من هيمنة التدخل الأجنبي والطائفية على السياسة العراقية، هناك حاجة إلى حكومة قومية لا يُنظر إليها على أنها تعتمد على الرعاة الأجانب لتوحيد البلد الممزق. وتعارض القوات الأمريكية وضربات جوية في العراق معارضة من قبل العديد من العراقيين والدعوة إلى شن هجمات سياسية مثيرة للانقسام ضد المسؤولين المنتخبين ، تشكل عائقا كبيرا أمام تشكيل الحكومة التي يراها الشعب العراقي على أنها شرعية.

عواقب الاغتيال التي اعتمدت عليها السياسة الأمريكية

بينما تفاخر بومبيو بالإنجازات المزعومة لسياسته تجاه إيران في مؤتمر العمل السياسي للمحافظين في أوائل عام 2021، أعلن أن “سليماني لم يسبب مشاكل للأمريكيين مرة أخرى”. في حين أن سليماني لم يؤذي الولايات المتحدة من القبر، فإن قرار اغتياله كان له مجموعة من العواقب السلبية التي لا تزال محسوسة حتى اليوم. على الرغم من دفاعه عن حملة “الضغط الأقصى” التي يشنها دونالد ترامب ضد إيران ، فإنه يكشف أن طهران لم تلبي أيًا من مطالب بومبيو الاثني عشر. الضغط الأقصى لم يحقق أي أهداف ملموسة ، وعندما غادر ترامب البيت الأبيض، كانت إيران هي الأقرب من أي وقت مضى للحصول على أسلحة نووية منذ توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة.

يعكس قرار اغتيال سليماني ميل الولايات المتحدة إلى استخدام القوة بقوة دون النظر إلى الآثار الثانوية التي قد تتبع ذلك. يجب على صانعي السياسة التوقف عن تبني قرارات الحرب والسلام على فكرة مبسطة مفادها أنه إذا كان القائد شخصًا سيئًا ، فإن قتله سيؤدي إلى نتائج تخدم مصالح الولايات المتحدة. مثل صدام حسين ومعمر القذافي ، كان سليماني شخصًا فظيعًا ملطخة يديه بالدماء. ومع ذلك ، فإن فراغات السلطة التي نشأت بعد وفاتهم ، والتي أطلقت العنان لفوضى هائلة وتسببت في إلحاق أضرار جسيمة بالمصالح الأمريكية في العراق وليبيا على حد سواء ، يجب أن تعطي صانعي السياسة وقفة قبل القيام بمثل هذه العمليات في المستقبل.

المصدر: ترجمات قطرعاجل

 

شاهد أيضاً

1 1679615

فيتو روسي صيني على مشروع القرار الأميركي بشأن غزة

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعو لوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *