إدارة الطاقة الأمريكية: الغاز القطري يستحوذ على 24 % من واردات أوروبا
إدارة الطاقة الأمريكية: الغاز القطري يستحوذ على 24 % من واردات أوروبا

إدارة الطاقة الأمريكية: الغاز القطري يستحوذ على 24 % من واردات أوروبا

كشفت إدارة معلومات الطاقة بوزارة الطاقة الأمريكية EIA – عن أن الولايات المتحدة وقطر وروسيا استحوذت على ما يقرب من 70٪ من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في عام 2021.. واكد التقرير ارتفاع حصة الدول الثلاث خلال عام 2021 من إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية، حيث وصلت إلى 70 % من إجمالي احتياجات أوروبا.

ويضيف التقرير: أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في أوروبا في عام 2021، حيث استحوذت على 26٪ من إجمالي الغاز الطبيعي المسال الذي استوردته الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تليها قطر التي قامت بتصدير حوالي 24٪ من احتياجات أوروبا، وجاءت في المرتبة الثالثة روسيا بنسبة 20٪.

وأوضح التقرير الأمريكي أنه في يناير 2022، زودت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من نصف واردات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا لهذا الشهر.

ارتفاع واردات أوروبا

وزادت واردات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في ديسمبر 2021 ويناير 2022، بمتوسط 10.8 مليار قدم مكعبة في اليوم و14.9 مليار قدم مكعبة في اليوم على التوالي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع السعر في الصناديق فوق الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا.

ويؤكد التقرير أن تحديات العرض في السوق الأوروبية أدت إلى ارتفاع الأسعار الإقليمية للغاز الطبيعي، حيث يتم تداول السعر الفوري للغاز الطبيعي في مرفق تحويل العنوان في هولندا (TTF) مركز الغاز الطبيعي الافتراضي الأكثر سيولة في أوروبا عند مستويات عالية على الإطلاق، حيث بلغ متوسط سعر 28.52 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

اقرأ ايضاً
أكسفورد للأعمال: قطر تتمتع بالجاهزية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي

من ناحية أخرى زادت صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى دول الاتحاد الأوروبي 27 والمملكة المتحدة من 3.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في نوفمبر 2021 إلى 6.5 مليار قدم مكعبة في اليوم في يناير 2022 وهو أكثر الغاز الطبيعي المسال الذي يتم شحنه إلى أوروبا من الولايات المتحدة في على أساس شهري حتى الآن، وفقًا لتقارير LNG الشهرية الصادرة عن وزارة الطاقة الأمريكية وتقديرات EIA، والتي تستند إلى بيانات شحن LNG.

ويؤكد التقرير أن تحديات العرض في السوق الأوروبية أدت إلى ارتفاع الأسعار الإقليمية للغاز الطبيعي  حيث يتم تداول السعر الفوري للغاز الطبيعي في مرفق تحويل العنوان في هولندا TTF مركز الغاز الطبيعي الافتراضي الأكثر سيولة في أوروبا عند مستويات عالية على الإطلاق، حيث بلغ متوسط سعر  28.52 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

أفضل 10 مواقع إلكترونية للعمل في العالم

أفضل 10 مواقع إلكترونية للعمل في العالم

المواقع إلكترونية هي منصات عبر الإنترنت تهدف إلى ربط العاملين بالمهام أو الوظائف المؤقتة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *