قطر تتباحث مع فرنسا من أجل حل الأزمة الأوكرانية وإنهاء الحرب
قطر تتباحث مع فرنسا من أجل حل الأزمة الأوكرانية وإنهاء الحرب

قطر تتباحث مع فرنسا من أجل حل الأزمة الأوكرانية وإنهاء الحرب

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول آخر التطورات والمستجدات في أوكرانيا.

وجرى خلال الاتصال، يوم امس الاحد، بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق بالأحداث الجارية حالياً في أوكرانيا.

من جانبها، قالت وكالة “الأناضول” إن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بحث مع نظيره القطري نائب رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، المستجدات الأخيرة في أوكرانيا، وذلك نقلاً عن بيان لوزارة الخارجية التركية.

وكان أمير قطر تلقّى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس الماضي، وذلك بعد ساعات من بدء عملية عسكرية روسية في أوكرانيا، وهو أول رئيس عربي يهاتفه زيلينسكي بعد بدء تحرك موسكو.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية قنا دعا أمير دولة قطر “جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد”.

من جانبه، استعرض الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري مع كل من نظيره الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني دميترو كوليبا، مستجدات التصعيد العسكري بين موسكو وكييف، وعبّر خلال اتصال معهما “عن قلق دولة قطر جرّاء هذا التصعيد وتداعياته”.

اقرأ ايضاً
الدوحة توقع على اتفاقية تأسيس بعثة الاتحاد الأوروبي في دولة قطر

ودعا الشيخ محمد عبد الرحمن جميع الأطراف على “ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية”.

وأطلقت روسيا، صباح الخميس الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو وإنهاء الحرب.

المصدر: متابعات قطرعاجل

 

شاهد أيضاً

1 1707572

اختيار هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك

أعلن رئيس المحكمة المكلّفة بمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب أنّ هيئة المحلّفين قد تمّ تشكيلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *