بايدن يؤكد دعم بلاده الكامل للسويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

بايدن يؤكد دعم بلاده الكامل للسويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، دعم بلاده الكامل لكل من السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك بالرغم من التهديدات الروسية  بأن قرار انضمام البلدين للحلف لن يمر دون رد فعل سياسي من موسكو.

وقال بايدن، خلال لقائه رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون والرئيس الفنلندي سولي نينيستو، في البيت الأبيض، إن الدولتين تستوفيان جميع متطلبات الانضمام للحلف.

وأضاف بايدن، “الأمر يتعلق بالمستقبل.. يتعلق بإحياء حلف يمتلك الأدوات والموارد والوضوح وقناعة الدفاع عن قيمنا المشتركة، وقيادة العالم”، مؤكداً أنه سيقدم أوراق عمل في وقت لاحق اليوم إلى الكونغرس للحصول على موافقة سريعة، بمجرد موافقة الحلف على انضمام البلدين.

بايدن يلتقي زعيمي السويد وفنلندا ويدعم انضمام بلديهما للناتو | اخبار 360

من جانبه، دعا الرئيس الفنلندي الدول الأعضاء في “الناتو” إلى الموافقة السريعة على طلبي الانضمام المقدمين من فنلندا والسويد، واصفا انضمام بلاده، والسويد، للحلف، بأنه “خطوة تاريخية” حال حصولها، مشيرا إلى إجراء محادثات مع تركيا التي تعارض انضمام البلدين للحلف بشكل مبدئي.

وتقدمت فنلندا والسويد، يوم أمس الأربعاء، بطلبين للانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” بشكل رسمي.

وزادت رغبة السويد وفنلندا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” منذ الحرب في أوكرانيا.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، أن أنقرة أبلغت “أصدقاءها” في الحلف برفضها انضمام فنلندا والسويد له، وتمسكها بهذا الموقف.

اقرأ ايضاً
مخاوف نووية تلوح بالأفق بعد تحذير روسي من ارسال أسلحة أمريكية لأوكرانيا

وتتهم أنقرة، فنلندا والسويد بدعم منظمة حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” وذراعها في سوريا تنظيم “ي ب ك”، ودعمهما بالمال والسلاح.

وكان أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، قد رحب الأسبوع الماضي بقرار فنلندا بتأييد الانضمام إلى الحلف.

وأكد ستولتنبرغ حينها، أن القرار يعود إلى فنلندا وحدها، وقال “أتفق مع الرئيس نينيستو ورئيسة الوزراء مارين بأن الانضمام إلى الناتو سيعزز أمن الناتو وفنلندا على حد سواء”، مضيفاً “ستظهر عضوية فنلندا بأن باب الناتو مفتوح وبأن فنلندا تقرر مصيرها وحدها”.

بدوره، رحب شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي بتمهيد قادة فنلندا الطريق لبلدهم للانضمام إلى الحلف، وقال في تغريدة على حسابه بـموقع “تويتر”، “أنه مؤشر ردع قوي في وقت تخوض روسيا حربا في أوكرانيا”.

كما علقت الرئاسة الروسية “الكرملين” حينها على انضمام فنلندا المتوقع إلى “الناتو”، معتبرةً أنه سيشكل خطرا على أمن روسيا، كما سيؤثر سلبا على الأوضاع في أوراسيا عموما.

وقال المتحدث باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، للصحفيين، “بدون أدنى شك سيشكل تهديدا لروسيا (انضمام فنلندا للناتو)”، مضيفا: “لن تسهم موجة جديدة من توسع الناتو في تعزيز الأمن والاستقرار في قارتنا”.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *