محمد بن زايد
رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان

لوموند الفرنسية تنتقد محمد بن زايد.. انتخابات شكلية وحول الإمارات إلى دولة بوليسية

علقت صحيفة “لوموند” الفرنسية على انتخاب محمد بن زايد لرئاسة الإمارات بعد وفاة أخيه الشيخ خليفة، واصفة ماحدث بـ”الإجراء الشكلي” وأن “الحاكم الفعلي أصبح الحاكم الرسمي”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها نشرته قبل أيام على موقعها الإلكتروني تحت عنوان “انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات مجرد إجراء شكلي”، أن تلخيص ما حدث خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية في الإمارات يمكن وصفه بجملة واحدة وهي “الحاكم الفعلي أصبح الحاكم الرسمي”، مشيرة إلى بن زايد حول الإمارات إلى دولة بوليسية وطور سياسة خارجية عدوانية منذ عام 2010.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى انه منذ مايقارب العقد من الزمن كان محمد بن زايد هو الحاكم الفعلي ورئيسا بالنيابة وتم الاعتراف به على هذا النحو داخل البلاد وخارجها، وذلك نتيجة تعرض الرئيس الراحل خليفة بن زايد إلى جلطة دماغية وابتعاده عن الساحة السياسية في علم 2014.

كما أضاف تقرير الصحيفة أن الانتخابات “مجرد إجراء شكلي”، حيث عين المجلس الأعلى للاتحاد محمد بن زايد رئيسا وذلك تنفيذا لخطة الخلافة المعدة منذ سنوات عديدة.

وأشارت الصحيفة إلى توافد الشخصيات الأجنبية البارزة إلى أبوظبي لتقديم العزاء لرئيس الإمارات الجديد والمباركة له على انتخابه، وكان من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي وصل الخليج يوم الأحد في أول رحلة له خارج أوروبا منذ إعادة انتخابه، مشيرة إلى ماكرون جعل الإمارات حجر الزاوية لتحركه في العالم العربي الإسلامي وهي شراكة أبرزتها صفقة شراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال تم توقيعها في ديسمبر 2021 في أبوظبي.

وقالت الصحيفة إن ماكرون تحدث عن التعاون الوثيق بين البلدين متجاهلاً الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها أبوظبي في السنوات الأخيرة.

اقرأ ايضاً
لقاء يجمع قطر وحماس في الدوحة فما هي التفاصيل ؟

وأشار تقرير “لوموند” إلى ما وصفه بتحويل بن زايد الإمارات إلى دولة بوليسية وتطويره سياسة خارجية عدوانية منذ عام 2010 قائلةً، إنه في الوقت الذي قام فيه محمد بن زايد بإخضاع الإمارات الأخرى، قام بتحويل الإمارات إلى دولة بوليسية لا تتسامح مع أي صوت ينتقد مستشهدةً بالقمع الواقع على الإسلاميين والليبراليين على حد سواء، مثل أحمد منصور الناشط المؤيد للديمقراطية والمسجون منذ عام 2017.

وأضافت أنه “تحت قيادة نجل زايد الثالث، طورت الإمارات سياسة خارجية عدوانية منذ عام 2010، تهدف إلى وقف تأثير الإخوان المسلمين وإيران في منطقة الشرق الأوسط”.

وأوضحت أن الإمارات “شاركت عام 2013 في الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، ثم تدخلت عسكريا في ليبيا عام 2014 واليمن عام 2015”. بالإضافة إلى أنها “افتتحت قاعدة عسكرية في منطقة القرن الأفريقي وفي جزيرة سقطرى اليمنية.. وفي عام 2017، بدأت في حصار قطر”.

وتوفي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، يوم الجمعة الماضي، وأعلنت أبوظبي الحداد على روحه لمدة 40 يوم، وعطلت العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام.

وخليفة بن زايد آل نهيان، هو أكبر أبناء الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات، وكان وليا لعهده فخلفه بعد وفاته في حكم إمارة أبوظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة في 2004.

المصدر: صحيفة لوموند الفرنسية – ترجمة قطر عاجل

شاهد أيضاً

كيف تأثر المسيحيون بالحرب في السودان

كيف تأثر المسيحيون بالحرب في السودان

كيف تأثر المسيحيون بالحرب في السودان جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو التعليق على الفيديو، الحرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *