قطر وألمانيا تنميان قطاع الاقتصاد والاستثمار بين البلدين
قطر وألمانيا تنميان قطاع الاقتصاد والاستثمار بين البلدين

قطر وألمانيا تنميان قطاع الاقتصاد والاستثمار بين البلدين

تكتسب الزيارة التي يقوم بها حضرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أهمية بالغة في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون والشراكات التجارية والاستثمارية بين البلدين، بما يعود بالنفع على شعوب البلدين.

وشهدت العلاقات الاقتصادية القطرية – الألمانية نموًّا مطردًا خلال العقود الستة الماضية، لتصبح دولة قطر شريكًا اقتصاديًّا مهمًّا لألمانيا في المنطقة، مع ارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما، وتنامي الأنشطة الاستثمارية في قطاعات عدة، والتي عززت جسور التعاون المتبادل، وفتحت نافذة للبحث عن فرص جديدة للشراكة.

ويرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم، منها اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، وأخرى في المجالات الصناعية والتجارية والطيران المدني والنقل الجوي، إلى جانب اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني، والتي شهدت تنظيم العديد من الدورات على مدى السنوات الماضية.

ودأبت اللجنة القطرية – الألمانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني على دعم التعاون وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتوسيع حجم العلاقات الثنائية وتعزيزها من خلال إقامة شراكات طويلة الأمد، فضلًا عن الترحيب بأية مبادرات يتم اتخاذها من قِبل القطاع الخاص بكلا البلدين، لإنشاء آليات تهدف إلى تعميق العلاقات الاقتصادية الثنائية، مع التأكيد على أهمية الاستثمارات الثنائية والدور الذي تلعبه في تحقيق التنمية الاقتصادية.

اقرأ ايضاً
7 مسارات جديدة لحافلات «كروه» بدءا من اليوم
قطر وألمانيا تنميان قطاع الاقتصاد والاستثمار بين البلدين

كما ساهمت اللجنة بشكل كبير في اتخاذ الخطوات اللازمة للمضي قدمًا في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين. ولترجمة هذه التوجهات، اتجهت قطر وألمانيا على مدى السنوات العشر الماضية إلى زيادة وتيرة اللقاءات على مختلف المستويات، وتطوير قنوات التعاون لاستكشاف المشاريع وفرص التعاون التجاري والاستثمار في القطاعات الحيوية المهمة، وتفعيل دور القطاع الخاص في البلدين، وقد شكّل منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار الذي احتضنته العاصمة برلين في العام 2018 محطة مهمة في هذا السياق.

اقرأ المقال كاملا من خلال الضغط هنا

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

أفضل 10 مواقع إلكترونية للعمل في العالم

أفضل 10 مواقع إلكترونية للعمل في العالم

المواقع إلكترونية هي منصات عبر الإنترنت تهدف إلى ربط العاملين بالمهام أو الوظائف المؤقتة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *