خبير سياسي لقطر عاجل: زيارة أمير قطر لطهران "بداية النهاية للأزمة الإقليمية".. أمير قطر يصل العاصمة الإسبانية مدريد في زيارة رسمية ضمن جولته الأوروبية.. أمير قطر يشهد التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم مع رئيس الوزراء الإسباني..
أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

زيارة أمير قطر إلى المملكة المتحدة محور اهتمام الصحف و وسائل الإعلام البريطانية

استحوذت زيارة أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى المملكة المتحدة على اهتمامات وسائل الإعلام والصحف البريطانية.

وأبرزت وسائل الإعلام والصحف البريطانية اللقاءات التي جمعت سمو أمير قطر مع كبار المسؤولين في البلاد، وفي مقدمتهم رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون، متحدثة عن نتائج هذه الزيارة واللقاءات.

كما أشارت الصحف ووسائل الإعلام إلى لقاء سموه بالملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، الذي يعد الأول لجلالتها منذ الإعلان عن المشكلات الصحية التي تعاني منها في الأسابيع الأخيرة.

qna emirr and king britain 24052022
لقاء أمير قطر مع ملكة بريطانيا

وقد هيمن الجانب الاقتصادي على اهتمامات الصحف البريطانية، خصوصا فيما يتعلق بالاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة، ودورها في تطوير العلاقات بين البلدين.

وأبرزت صحيفة “الإندبندنت” دعوة حضرة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي وجهها لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لحضور منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022 نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى، ركزت الإندبندنت على المباحثات بين سمو الأمير ورئيس الوزراء البريطاني، والتي تناولت الأمن والتعاون الاقتصادي والاستثمارات والتغير المناخي، ومساهمة قطر في تخفيف حدة أزمة الطاقة العالمية في ظل استمرار الحرب على أوكرانيا.

كما ألقت الضوء أيضا على الجهود الدبلوماسية التي قامت بها دولة قطر حيال الأزمة الأفغانية، مشيرة إلى إشادة رئيس الوزراء البريطاني بدور دولة قطر الكبير بهذا الشأن.

من جانبها، أكدت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية في هذا السياق، أهمية إعلان دولة قطر عن استثمار نحو 10 مليارات جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني، معتبرة ذلك بمثابة “تصويت بالثقة في الاقتصاد البريطاني بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بريكست”.

وأشارت كذلك إلى المباحثات والمناقشات المثمرة التي جرت بين سمو أمير قطر ورئيس الوزراء البريطاني فيما يتعلق بدعم الاقتصاد والحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وتحسين أمن الطاقة في ظل الحرب في أوكرانيا.

كما نوهت الصحيفة بمشروع شركة “رولز رويس” لتصنيع مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة، وهو المشروع الرائد الذي سيمول باستثمارات قطرية، وكذلك المشروع المشترك بينهما لتطوير المشروعات الصغيرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.

وبدورها، أبرزت صحيفة “فايننشال تايمز” أهمية توقيت إعلان وفد دولة قطر عن استثمارات بنحو 10 مليارات جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني، والتي ستشمل قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية والبنية التحتية والطاقة النظيفة.

وقالت الصحيفة في هذا السياق: “إن هذه الاستثمارات تأتي في وقت تبذل فيه بريطانيا جهودا كبيرة لجذب استثمارات أجنبية لدعم اقتصادها في ظل الأزمة التي يمر بها”.

وأشارت الصحيفة إلى الاستثمارات القطرية الموجودة في المملكة المتحدة، والتي تشمل مجالات عديدة، خصوصا المتمثلة بمتاجر “هارودز” الشهيرة في وسط لندن، وبرج “الشارد” الأعلى في بريطانيا وأوروبا.

من جهة أخرى، نوهت فايننشال تايمز بالأهمية الكبيرة لواردات الغاز المسال القطري، والتي تمثل 40 بالمئة من واردات بريطانيا من الغاز، خاصة بعد أزمة الحرب في أوكرانيا، وتداعيات الحظر على النفط والغاز الروسي.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك محادثات جارية بين بريطانيا وقطر لزيادة إمدادات الغاز المسال لبريطانيا في الفترة المقبلة.

من جانبها، ركزت صحيفة “ديلي ميل” على لقاء سمو الأمير مع الملكة إليزابيث في قلعة ويندسور، والحفاوة التي استقبلت بها سموه رغم المشكلات الصحية التي تعاني منها مؤخرا، وقد أفردت الصحيفة مساحة كبيرة على موقعها الإلكتروني لصور اللقاء بينهما.

واهتمت الصحيفة كذلك بتصريحات سمو أمير قطر، والتي قال فيها: “إن هذا العام هو عام استثنائي لقطر كدولة مستضيفة لكأس العالم”، وكذلك الدعوة التي وجهها سموه لدولة رئيس الوزراء البريطاني لحضور منافسات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأبرزت الصحيفة كذلك تأكيد رئيس الوزراء البريطاني على التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والتغير المناخي، وجهود قطر في التخفيف من حدة أزمة الطاقة العالمية.

كما ألقت ديلي ميل الضوء على جهود دولة قطر حيال الأزمة الأفغانية، ودورها المهم في إجلاء الرعايا الغربيين من أفغانستان في الصيف الماضي.

واختتم أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم أمس الثلاثاء، زيارة العمل إلى المملكة المتحدة الصديقة.

وأجرى سمو الأمير خلال هذه الزيارة لقاءات مع كل من الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، والأمير تشارلز ولي عهد أمير ويلز، ورئيس الوزراء  بوريس جونسون، وعدد من كبار المسؤولين البريطانيين.

وبحث خلال هذه اللقاءات تعزيز التعاون الثنائي الوثيق بين دولة قطر والمملكة المتحدة، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى توقيع البلدين على مذكرتي تفاهم في مجالي الاستثمار والطاقة.

المصدر: قطر عاجل + قنا

شاهد أيضاً

باتونجتارن شيناواترا

باتونجتارن شيناواترا تصبح رئيسًا للوزراء في تايلاند، من هي؟

أيد ملك تايلاند باتونجتارن شيناواترا كرئيسة وزراء جديدة للبلاد بعد يومين من انتخابها من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *