أخبار عاجلة
بوتين: سنحافظ على موقعنا في الاقتصاد العالمي على الرغم من محاولات عزلنا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين: سنحافظ على موقعنا في الاقتصاد العالمي على الرغم من محاولات عزلنا

وسط تصاعد التوتر بين بلاده والدول الغربية على خلفية العملية العسكرية التي أطلقها في الأراضي الأوكرانية، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أن الدول الغربية لا تستطيع إقصاء دولة ما من السياسة العالمية والاقتصاد والرياضة، مؤكدا أن بلاده تعتزم الحفاظ على موقعها في الاقتصاد العالمي.

كما قال بوتين في كلمة خلال المنتدى الاقتصادي الأوراسي، اليوم الخميس، “ندرك المزايا التكنولوجية الهائلة في التقنيات العالية في الاقتصادات المتقدمة، لن نقطع أنفسنا عن ذلك، إن الغرب يريد الضغط علينا قليلا، هذا غير واقعي، بل مستحيل.. إذا لم نفصل أنفسنا بنوع من الجدار، فلن يتمكن أحد من فصل دولة مثل روسيا”.

وحذر الرئيس الروسي الدول الغربية من مصادرة الممتلكات الروسية في الخارج، وقال إن “سرقة ممتلكات الآخرين لا تؤدي أبدا إلى الخير”.

وجاء تصريح الرئيس الروسي تعليقا على قيام الغرب بتجميد أصول للبنك المركزي الروسي تقدر بنحو 300 مليار دولار، وفقا لما أعلنته وزارة المالية الروسية.

واعتبر بوتين أن العقوبات تضر بالاقتصاد العالمي وليس فقط بالروسي، مشددا على أن من يحاول عزل روسيا يضر بنفسه أولا.

وقال الرئيس الروسي “بغض النظر عن مدى استقرار اقتصادات تلك البلدان التي تنتهج فرض العقوبات على روسيا، فإن الحالة الراهنة للاقتصاد العالمي تظهر أن موقفنا صحيح ومبرر، فلم يكن هناك مثل هذا التضخم منذ 40 عاما في الاقتصادات المتقدمة، والبطالة آخذة في الارتفاع، وسلاسل التوريد تتفكك، والأزمات العالمية تتفاقم، والأمر ليس مزحة، إنها أشياء خطيرة تنعكس على نظام العلاقات الاقتصادية والسياسية بأكمله”.

أما في ما يتعلق بمسألة الحبوب، فقال: “لقد أصبحنا منافسين على المستوى العالمي، فبلادنا لا تزال أكبر مصدر للقمح في العالم”.

اقرأ ايضاً
أوكرانيا: تعرض مناطق بجنوب البلاد لضربات صاروخية روسية "مكثفة"

كما اعتبر أن روسيا كانت تشتري القمح في السابق، أما اليوم فهي تبيعه، مضيفاً ” تنتج بلدان أخرى، كالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، قمحاً أكثر، لكنها تستهلكه”، في رد على الاتهامات الدولية التي سيقت ضد موسكو باستعمال الغذاء كسلاح في نزاعها مع الدول الغربية.

وعن انسحاب بعض الشركات الغربية من السوق الروسية، أفاد بوتين بأن انسحاب شركات من روسيا هو “أمر جيد”، إذ ستحل مكانها شركات روسية.. مشيرا إلى نمو حصة التجارة بالعملات الوطنية بين دول الاتحاد الأوراسي، وقال إن ثلاثة أرباع التسويات في التجارة المتبادلة بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تتم بالعملات الوطنية.

وأضاف أن التسويات بالعملات الوطنية في التجارة بين دول الاتحاد الأوراسي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان) آخذة في التوسع، وهو أمر مهم للغاي.

في 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس شرق أوكرانيا والذي اعترفت روسيا باستقلاله وأبرمت مع قادته اتفاقية صداقة، مشيرا إلى أن روسيا “لا يمكنها القبول بالتهديدات الآتية من أوكرانيا”.

وتبع الهجوم الروسي ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة،​​ ولكن رغم الضغوطات والعقوبات التي تتصاعد يوما بعد يوم ومطالبات محكمة العدل الدولية والغرب لموسكو بوقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا لاتزال روسيا تواصل هجومها العسكري حتى الآن، إلا أنها أعلنت مطلع الشهر الماضي تركيز عملياتها على شرق وجنوب أوكرانيا.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *