تطبيع العلاقات مقابل تجريمها.. العراق يجرم والبحرين والإمارات تطبعان
تطبيع العلاقات مقابل تجريمها

تطبيع العلاقات مقابل تجريمها.. العراق يجرم والبحرين والإمارات تطبعان

صادق مجلس النواب العراقي يوم الخميس الماضي على مقترح قانون يجرم تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي بأي شكل من الأشكال، وبعقوبات لمخالفي القانون تتراوح ما بين الإعدام والسجن المؤبد والمؤقت. 

وبصرف النظر عن أصل مقترح القانون وأسبابه المحلية أو الدولية، فإنه يعد مهما في وقت الذي تبذل فيه الولايات المتحدة كل جهد لتطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل.

“التجريم” هو العملية التي تحدد الحكومات من خلالها السلوكيات التي ينبغي نقلها إلى “السلطة السياسية” وتهديد الجاني بفرض العقوبة.

إن ازدواجية المعايير في الدول الغربية، التي تعتبر مثل هذا القرار مخالفا للحريات الفردية وحقوق الإنسان، ليس لها أي شرعية قانونية وتتناقض مع الأساليب التي تستخدمها ضد الآخرين.

ومن الممكن أن يكون تعاون الدول في تجريم هذه الأمر (التطبيع) بمثابة دِلاء الماء التي ستشكل الطوفان الجارف بالنظام الصهيوني والذي سبق أن ذكرها قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الراحل أنها نتيجة هذه الوحدة.

التطبيع مقابل التجريم

وشهد البرلمان أجواء احتفالية بعد انتهاء عملية التصويت، حيث أظهرت مقاطع فيديو منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي احتفاء الأعضاء بهذا التصويت.

كما رحب الشارع العراقي بهذا القانون، معتبرين أنه بعد تطبيع العديد من الدول العربية مع الاحتلال الإسرائيلي وفي ظل هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها العراق فإن المصادقة على مثل هذا القانون لحفظ المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق ونصرة القضية الفلسطينية ماهو إلا قرار شجاع يدل على أصالة العراق والعراقيين ويجب الافتخار به.
وهنا نرى المفارقة بين من طبع وتاجر بالشعب الفلسطيني وقضيته وبين لايدخر سبيلا حتى ولو بالكلمة لنصرته وعدالة قضيته.
فقد شهدنا فيما سبق تطبيع الإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي وسط فرحة قيادات البلدين بهذه الخطوة دون تحقيق تسوية عادلة للفلسطينيين.
ولم تكتفي هذه الدول (الإمارات والبحرين) بالتطبيع وحسب وإنما بعد مدة قصيرة منه بدأ بالترويج له معتبرة أن “السلام” هو الطريق إلى الأمام، وشعوب المنطقة ستستفيد مع توسع دائرة “السلام” مع إسرائيل، متناسين قضية العرب والمسلمين الأولى والاعتداءات المتكررة والمتزايدة للاحتلال في الأراضي الفلسطينية واقتحام الأقصى والتعدي على حرمته.
المصدر: قطر عاجل
اقرأ ايضاً
اعتقال قيادي بارز في "داعش" بعملية إنزال للتحالف بسوريا

شاهد أيضاً

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟ صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *