20220605 1654376478 483

6601 طالب باختبارات «الثانوية» بالمدارس الخاصة

يبلغ عدد طلبة الشهادة الثانوية في المدارس الخاصة بدولة قطر 6601 طالب وطالبة، منهم 1181 طالبا وطالبة من القطريين. وفي الوقت الذي بدأ فيه بعض الطلبة اختبارات نهاية العام الدراسي، يستعد آخرون لتقديم اختباراتهم في الأيام القليلة القادمة.
ومع وجود 334 مدرسة وروضة خاصة في دولة قطر، تتعدد المناهج التعليمية المتبعة لتشمل مدارس تعتمد في نظامها التعليمي على المنهج الوطني وهي بدأت اختباراتها منذ يوم الأحد الماضي بالتزامن مع المدارس الحكومية. كما توجد في قطر مدارس دولية تعتمد مناهج متنوعة مثل المنهج الأمريكي والبريطاني والفرنسي والألماني والسويسري وغيرها، إلى جانب مدارس الجاليات، التي تقدم بعضها شهادة البكالوريا الدولية أو مناهج مختلفة.
وأعلنت المدارس الخاصة التي لم تبدأ اختباراتها بعد عن جاهزيتها لإجراء الاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي، حيث أنهت شرح المنهج الدراسي خلال الأيام الماضية، ولازالت تنفذ خطتها التعليمية لتأهيل طلبتها للاختبارات النهائية. 
وتراعي هذه المدارس الجوانب النفسية والصحية لطلبتها أثناء فترة الاختبارات، وتعمل على توعيتهم وأسرهم بالطرق السليمة للدراسة والاستعدادات للاختبارات. 
كما أعدت هذه المدارس حصصا إثرائية لجميع المواد وتكثيف حصص المراجعة، وأشركت طلبتها في عدة تقييمات لتدريبهم على نماذج الاختبارات النهائية، إلى جانب فتح خط ساخن لتواصل الطلبة مع المعلمين للرد على استفساراتهم المتعلقة بمختلف المواد.
وسوف تباشر طالبات أكاديمية الأرقم الخاصة للبنات اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث والأخير خلال الفترة من 7-16 يونيو الجاري. وفي الوقت الذي تتم الدراسة في هذه الأكاديمية على 3 فصول، فإن أكاديمية المها الخاصة التي لها فرعان مستقلان للبنين وأخريان للبنات تتم الدراسة فيها على فصلين.
 وتقدم المدرسة الشهادة الثانوية البريطانية GCSE أي الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، التي تحظى باعتراف كبار الجامعات والمؤسسات حول العالم. 
وتقدم اختبارات هذه الشهادة (كتابية وشفهية وعملية أبحاث) على مدى أيام متفرقة خلال شهري مايو وفبراير بإشراف المجلس الثقافي البريطاني، علماً بأن الاختبارات على مستوى مدارس قطر والدول الأخرى تنتهي في 23 يونيو الحالي. 
ومن جانب آخر تتبع مدارس أخرى مناهج البكالوريا الدولية IB وهو نظام تعليمي دولي يطبق في أكثر من 150 دولة حول العالم. ويعرف هذا المنهج التعليمي كبرنامج إعداد الطلبة للجامعات النخبة. 
ومن جهة أخرى، أنهى طلاب مدرسة الأندلس الإعدادية الثانوية الخاصة للبنين وطالبات مدرسة الأندلس الابتدائية الإعدادية الثانوية الخاصة للبنات واللتان تطبقان نفس نظام التعليم المعمول به في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتطبيق معايير المنهج الوطني لدولة قطر، ويدرس فيها طلبة من أكثر 32 جنسية، معظمهم من القطريين، اختبار أربع مواد دراسية الأسبوع الماضي. وكما فعل نظراؤهم في المدارس الحكومية، سوف ينهي الطلبة اختباراتهم يوم الأربعاء القادم، علما بأنهم سوف يقدمون اليوم الأحد اختبار مادة التاريخ في مسار الآداب والإنسانيات ومادة الأحياء في المسار العلمي. الجدير بالذكر أنه توجد 39 مدرسة وروضة خاصة تطبق المعايير الوطنية في الدولة، بواقع 16 مدرسة و23 روضة.
ومن جانبهم، اختتم طلبة مدرسة فيجن إنترناشيونال الدولية بالوكرة والتي تطبق منهج التعليم الأمريكي، اختباراتهم الخميس الماضي، علما بأن الاختبارات في المدرسة حدد لها خلال الفترة من 29 مايو الماضي وحتى الثاني من يونيو الجاري. إلا أن الدراسة في المدرسة مستمرة حسب النظام المتبع فيها، حيث سيكون 15 يونيو الجاري آخر يوم مدرسي.
 ولازال طلبة أكاديمية الكون العالمية فرع الثمامة، التي تتبع المنهج الأمريكي ايضا، يقدمون اختباراتهم النهائية حتى 12 يونيو الجاري، وسيكون يوم الثلاثاء الذي يليه هو آخر يوم مدرسي.
ويلتحق خريجو المدارس الخاصة القطريون منهم وغير القطريين بجامعات عالمية مختلفة سواء داخل قطر أو خارجها. وتتميز عدة مدارس بحصول كل طلابها على قبول جامعي، في حين يحرص طلبة الشهادة الثانوية من القطريين على مواصلة دراستهم الجامعية والحصول على بعثات دراسية في التخصصات التي تحتاجها الدولة.

اقرأ ايضاً
رئيس مجلس الوزراء يجري اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الكويتي

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *