بيع ساعة من الحرب العالمية الثانية بـ 189 ألف دولار.. ما قصتها؟

بيعت ساعة “رولكس” قديمة كان يضعها أسير بريطاني خلال عملية “الهروب الكبير” الشهيرة من معسكر “شتالاغ لوفت 3” النازي خلال الحرب العالمية الثانية، لقاء 189 ألف دولار، في مزاد نظم في نيويورك، الخميس.

ولم تبع الساعة بالسعر الذي توقعته دار “كريستيز” المنظِمة للمزاد، وهو ما بين 200 و400 ألف دولار. وبيعت القطعة لمشترٍ لم يكشف اسمه.

وكانت الساعة وهي من نوع “رولكس 3525 مونوبلوكو”، ملكاً للملازم الأول في سلاح الجو الملكي البريطاني “جيرالد إيمسون” خلال وجوده في معسكر الاعتقال الألماني “شتالاغ لوفت 3” في زاغان بمنطقة سيليزيا البولندية.

وكان الضابط البريطاني يضع هذه الساعة ليلة 24 مارس/آذار 1944، عندما نفذ عدد من جنود الحلفاء عملية هروب جريئة استوحي منها الفيلم الأمريكي الشهير “الهروب العظيم” عام 1963 للمخرج الأمريكي “جون ستورجس” ومن بطولة الممثل “ستيف مكوين”.

وكان “إيمسون” طلب الساعة الشهيرة من شركة “رولكس” في سويسرا، التي أرسلت إليه عبر الصليب الأحمر إلى المعسكر الواقع قرب مدينو زاغان البولندية حاليا، بحسب “كريتسيز”.

اقرأ ايضاً
ترشيح أول موسيقي عربي لنيل جائزة إيمي

وأضافت الدار أن هذه الساعة الفولاذية ذات اللون الأسود والعقارب المضيئة، كان لها “دور أساسي في تخطيط وتنفيذ” محاولة الهروب عام 1944.

وأشارت الدار إلى أن الساعة أتاحت احتساب الوقت الذي يحتاج إليه السجناء لاجتياز المسافة بين الحفرة والغابة عبر الأنفاق، وتحديد الوقت الذي تستغرقه دوريات حراس المعسكر.

وأضافت أنّ “إيمسون” كان يضع الساعة خلال انتظاره دوره للفرار، وكان ترتيبه 172 في الطابور.

لكن من السجناء الـ200 الذين شاركوا في العملية، تمكن 76 فقط من الفرار لوقت قصير، لكنّ “إيمسون” لم يكن أحدهم. وأعيد اعتقال جميع الرجال الفارين باستثناء ثلاثة، وأعدِم 50 منهم.

وأُطلق سراح “إيمسون” من معسكر آخر لسجناء الحرب سنة 1945، عند انتهاء النزاع. ووضع الساعة حتى وفاته عام 2003 وكان في الخامسة والثمانين.

وبيعت الساعة للمرة الأولى في مزاد في بريطانيا عام 2013.

وفي مزاد الخميس، بيعت مع عدد من القطع الأخرى، بينها صافرة لسلاح الجو الملكي البريطاني.


المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *