20210612 1623494146 585

مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف: مساع لزيادة حصة الحجاج القطريين هذا العام

أكد السيد علي بن سلطان المسيفري مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جاهزية الوزارة وجميع الوحدات والفرق المعنية والحملات القطرية لإنجاح موسم الحج للحجاج من دولة قطر لهذا العام 1443هـ.
وقال المسيفري، في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، “إن التجهيزات لموسم الحج والإعلان في وسائل الإعلام المختلفة وعبر حسابات التواصل الاجتماعي للوزارة انطلق منذ إعلان المملكة العربية السعودية عن إقامة موسم الحج لهذا العام وسط إجراءات احترازية”.
وأشار إلى أن عدد المتقدمين للحج هذا العام، عبر موقع الوزارة، بلغ أكثر من 5000 مواطن.. وقال “بعد تدقيق البيانات والمعلومات واكتمال التطعيمات وتحديد الفئات العمرية المناسبة حسب الشروط والمعايير المطلوبة من سلطات المملكة العربية السعودية، تم إشعار المقبولين منهم عبر رسائل إلكترونية ودعوتهم للتسجيل في الحملات المعتمدة لدى الوزارة”.
وحول التنسيق مع السلطات السعودية فيما يتعلق بعدد الحجاج وأماكن سكنهم في المملكة والأماكن المقدسة، لفت المسيفري إلى وجود تنسيق متواصل مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية ومؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا.. مبينا أن الوزارة قامت عبر وفد رسمي بزيارة للملكة للوقوف على مدى الترتيبات والتجهيزات في مسألة المشاعر المقدسة وتوفير سبل الراحة والتيسير على الحجاج القطريين في أماكن اقامتهم وسكنهم طوال فترة أدائهم لفريضة الحج.
وحول الحصة المخصصة للقطريين هذا العام، أوضح مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن هناك مساع لزيادة حصة الحجاج القطريين لهذا العام.. لافتا إلى أنه تم الترخيص لـ12 حملة معتمدة لتسيير رحلات الحج لهذا العام 1443هـ.. وقال إن الباب لا يزال مفتوحا لاستخراج تصاريح حملات إضافية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.
وحول دور حملات الحج، أوضح أن دور الحملات يشمل الكثير من الأمور منها تسجيل الحجاج في الحملة وتوفير كل الخدمات لهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ووسائل الإعاشة وخدمات الضيافة وكذلك الخدمات الطبية والادارية منذ لحظة مغادرتهم المطار وحتى عودتهم إلى أرض الوطن.
وبشأن أسعار الحج، أفاد بأن الوزارة لا تحدد الأسعار، بل تترك ذلك للحملات انطلاقا من مستوى الخدمات والضيافة المقدمة.. مضيفا أنه “من المرجح ان تتفاوت الأسعار بين الحملات”.
وفي رده على سؤال بشأن بعثة الحج، أوضح السيد علي المسيفري أن البعثة تتشكل سنويا بقرار من سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وتتضمن عدة وحدات مختلفة الاختصاصات مثل الوحدة الادارية والوحدة الفنية ووحدة الرقابة ووحدة المشاعر ووحدة الاتصال والوحدة الشرعية.
وحول التثقيف الشرعي للحجاج، ذكر أن التوعية الدينية للحجاج تتم بشكل منهجي ومدروس، وبطرق سهلة ويسيرة.. مشيرا إلى أن هناك لجنة شرعية تابعة للبعثة يتم التنسيق بينها وبين الحملات والمرشدين فيها لتنسيق المحاضرات والدروس الدينية والاستشارات الفقهية للحجاج.
وكشف أن أول وفد من البعثة غادر إلى المملكة العربية السعودية يوم /الجمعة 10 يونيو/ الجاري، للوقوف على كافة الترتيبات.
وحول الالتزامات القانونية المطلوبة بين الحجاج وأصحاب الحملات، أكد المسيفري أن هناك نموذجا لعقد معتمد من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية موجود على الموقع الالكتروني للوزارة ولدى أصحاب الحملات ليكون وثيقة قانونية بين الحجاج وأصحاب الحملات لضمان حقوق والتزامات الطرفين في كل ما يتعلق بالخدمات المقدمة من قبل الحملة.
وبشأن إجراءات الوقاية من كورونا، دعا المسيفري الحجاج إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية التي حددتها وزارة الحج والعمرة السعودية ومنها تقديم نتيجة فحص سلبي (PCR) لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة، والالتزام بالكمام في الأماكن المفتوحة والمغلقة حسب تعليمات السلطات الصحية ووزارة الحج السعودية. متمنيا السلامة لجميع الحجاج.

اقرأ ايضاً
«إحسان» ينظم أنشطة نوعية احتفاء بيوم الزهايمر

 


المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *