وكالات تسفير الحجاج من بريطانيا تواجه الانهيار بسبب تغييرات سعودية

تواجه وكالات تسفير الحجاج المسلمين من بريطانيا خطر الانهيار بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن تغييرات لآلية سفر حجاج بعض الدول إليها.

وقالت شبكة “سكاي نيوز” في تقرير لها إن “صناعة سفر الحج في بريطانيا تواجه الانهيار بعد إعلان المملكة العربية السعودية إصلاحات لعملية سفر الحجاج إليها”.

ولفت تقرير للصحيفة البريطانية أعدته “سعدية شودري” إلى أن “بوابة إلكترونية سعودية جديدة تقوم بإزالة الوكلاء المقيمين في المملكة المتحدة الذين يرتبون عادة السفر لحوالي 25 ألف بريطاني مسلم كل عام”.

وأضاف أنه “بحسب قوانين حماية السفر البريطانية يطلب من الشركات التي لديها عملاء بحجوزات حالية رد أموال عملائها”.

وأطلقت المملكة العربية السعودية، بوابة حكومية عبر الإنترنت بعنوان “مطوف” حيث تتيح للمسافرين من بلدان مختارة، بينها المملكة المتحدة، تسجيل اهتمامهم قبل أن يتم اختيارهم عشوائيًا للسفر “قرعة” وبهذه الإجراءات يكون التواصل مباشرة مع البوابة الإلكترونية السعودية من دون الحاجة لوسطاء.

وتعليقا على تلك البوابة، اعتبر “أبوسيد أنصاري” أحد وكلاء ومرشدي الحج من المملكة المتحدة أن ذلك “من شأنه القضاء على الصناعة المقدرة بـ 175 مليون جنيه إسترليني”.

وقال لشبكة “سكاي نيوز” إنه يواجه سداد ما يقرب من 280 ألف جنيه إسترليني من المبالغ المستردة: “هذا هو دخلنا وهناك العديد من الوكلاء الذين يعيشون على هذا. نحن نساهم أيضًا في الاقتصاد البريطاني”.

اقرأ أيضاً

تسهيلات لحجاج 5 دول.. السعودية تعيد العمل بمبادرة “طريق مكة”

اقرأ ايضاً
استشهاد فلسطيني برصاص قوات إسرائيلية خلال اقتحامها جنين

وأشارت “ياسمين قريشي”، رئيسة المجموعة البرلمانية للحج والعمرة، إلى أنها أخبرت الحكومة السعودية أن هذه الإجراءات لا تفي بلوائح السفر في المملكة المتحدة.

وقالت لشبكة “سكاي نيوز”: “لقد كتبت إلى الوزارة بشأن إطلاق البوابة بالكامل.. إذا حدث خطأ ما، فما هي الضمانات النهائية للحجاج؟ في النظام القديم، كان لديك نظام ATOL الحامي، لذلك إذا حدث خطأ ما، فقد تحصل على تعويض”.

وينوه التقرير أن صناعة السفر للحج في بريطانيا لديها تاريخ من الاحتيال مع اختفاء بعض المشغلين غير الشرعيين بآلاف الجنيهات من أموال الحجاج.

 

وقال أحد الأشخاص الذين تحدثوا إلى “سكاي نيوز”، شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه يدعم فكرة نظام عالمي للحج، لكن طرحه قبل شهر واحد فقط من الحج ترك أسرته محبطة.

وفي أوائل مارس/آذار 2022، أُعلن رفع معظم القيود في السعودية، بما في ذلك التباعد الجسدي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين من الخارج الذين تلقّوا لقاحاتهم. ومن شأن مثل هذه الخطوات أن تكون مقدّمة للسماح بوصول الحجّاج المسلمين من الخارج هذا العام.

وحددت السعودية عدد الحجاج هذا العام بمليون حاج من الداخل والخارج، وفق ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد 19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *