420222362053498

يزيد الصايغ يتحدث عن مستقبل حكم السيسي بمصر (شاهد)

تحدث الباحث والمحلل السياسي يزيد الصايغ عن مستقبل النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي في ظل الظروف التي تعيشها مصر.

وخلال حوار له مع تلفزيون “مكملين” خلال حصة “آخر كلام” للإعلامي أحمد جاويش، قال الصايغ إن النظام المصري لا يزال قويا ومتماسكا في داخل الائتلاف الحاكم.

 

وتابع: “أعتبر النظام المصري ائتلافا بين الرئيس من جهة، وحلفائه من جهة أخرى وهم القوات المسلحة، وهي شريك وليست فقط تابع له، ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بشكل خاص، التي لها درجة من الاستقلالية من أجل مصالحها، فضلا عن كبار المدراء في الدولة مثل القضاء والشركات الكبرى التي لها مصالح خاصة”.

وأوضح المحلل السياسي أن “هذا الائتلاف الحاكم نجح منذ الانقلاب في تفريغ وتجفيف الساحة السياسية كليا من كل القوى سواء أ كانت حزبية أو نقابية أو طبقية أو اجتماعية، كالأحزاب ورجال الأعمال والشرائح العمالية”.

وفسّر: “عبر التاريخ، أي نظام شمولي أو سلطوي في العالم يحتاج دائما إلى حلفاء في المجتمع مثلما كان الحال مع ستالين أو هتلر أو صدام حسين مع الاختلافات الكبيرة بينهم”.

اقرأ ايضاً
أنصار التيار الصدري يتظاهرون مجددا وسط بغداد ومخاوف من تصاعد التوتر في الشارع العراقي

 

اقرأ أيضا: “مكملين” تعود للبث وتتعهد بـ”فضح داعمي النظام” (شاهد)

وأضاف: “المشكل في مصر أن عملية تفريغ المشهد السياسي من أي قوى ذات مصداقية لا تعتمد على الدولة ولا على الرئيس بشكل زبائني أو نفعي، حتى الأحزاب التي كان يتفق معها السيسي لم يعد لها مكان فعلي، ما يعني استحالة انتقال أي سلمي للسلطة، حتى إلى المتعاونين مع النظام”.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

1 1702021

اثنان من منفذي هجوم موسكو تنقلا “بحرية” بين تركيا وروسيا

قال مسؤول تركي، اليوم الثلاثاء، إن بعض المشتبه فيهم بتنفيذ “هجوم موسكو” كانوا يتنقلون بحرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *