اتحاد الشغل: إضراب الخميس يوقف جميع الرحلات الجوية الدولية في تونس

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، الأربعاء، أن الرحلات الدولية الجوية ستتوقف في تونس غدا الخميس بسبب الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد.

ونهاية مايو/أيار الماضي، أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، عن إضراب عام في عدد من المؤسسات والمنشآت العامة، في 16 يونيو/حزيران الجاري؛ بسبب فشل المفاوضات مع الحكومة، وعدم التزام الأخيرة بالاتفاقيات المبرمة بين الطرفين، وكذلك الارتفاع الجنوني في الأسعار.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين باتحاد الشغل أن “جميع الرحلات الدولية من وإلى تونس ستتوقف الخميس المقبل، بسبب إضراب عام دعا له الاتحاد”. 

وأضاف “وجيه الزيدي” الكاتب العام لجامعة النقل باتحاد الشغل أن “كل الرحلات الدولية والمحلية أيضا ستتوقف ابتداء من منتصف الليل”، مشيرا إلى أن الإضراب “سيشمل كل الرحلات البحرية أيضا”.

والإثنين، أكد الاتحاد العام التونسي للشغل، أنه متمسك بالإضراب الذي دعا له غدا الخميس، وذلك بعد فشل مفاوضاته مع الحكومة.

وكشفت صحيفة “الشعب نيوز” الناطقة باسم الاتحاد العام التونسي للشغل، الإثنين أن “مفاوضات الحكومة واتحاد الشغل باءت بالفشل”، ونقلت عن مصادر لها أن “الاجتماع الذي عقد الإثنين بين ممثلين عن الاتحاد والحكومة لم يسفر عن نتائج إيجابية”.

ويسود فتور في علاقة الرئاسة التونسية بالاتحاد، الذي يملك نفوذاً تقليدياً في البلاد، وسبق أن قاد حواراً وطنياً بين الفرقاء السياسيين بنجاح في أزمة 2013.

اقرأ ايضاً
غضب واسع من فيديو يوثق اعتداء ضابط على مواطنين بالكويت.. والداخلية تعلن توقيفه

وكان الاتحاد رفض المشاركة في حوار وطني دعا إليه الرئيس “سعيد” تمهيداً لعرض دستور جديد على الاستفتاء،  وبرّر موقفه بغياب “التشاركية” في الحوار، وسيطرة النزعة الفردية للرئيس في تحديد نتائجه بشكل مسبق.

ويعترض اتحاد الشغل أيضاً على خطط الحكومة لتنفيذ حزمة إصلاحات يطالب بها صندوق النقد، وتشمل مراجعة الدعم الحكومي، وكتلة الأجور، وإصلاح المؤسسات العمومية، وخفض أعداد الموظفين في القطاع العام.

وبلغ عدد المؤسسات والشركات العامة المشاركة في الإضراب 159 مؤسسة وشركة، ينتمون للعديد من الجهات والوزارات،  بحسب تصريحات سابقة بقيادات الاتحاد.

ومنذ 25 يوليو/تموز 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث فرض “سعيد” إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحل البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

كما قرر “سعيد” إجراء استفتاء على دستور جديد للبلاد في 25 يوليو/تموز المقبل، وتقديم الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/كانون الأول القادم، ومنح نفسه حق تعيين 3 من أعضاء هيئة الانتخابات السبعة، بمن فيهم رئيسها.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *