السعودية ترحب بالحكم على متَّهَمَيْن باغتيال الحريري

رحبت الخارجية السعودية، الجمعة، بحكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، بحق عضوين من “حزب الله” أدينا في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق “رفيق الحريري”

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال البيان إن المملكة تدعو المجتمع الدولي “إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه لبنان وشعبه الشقيق الذي يعاني من الممارسات الإرهابية العبثية للمليشيا المدعومة من إيران، والعمل على تطبيق القرارات الدولية الخاصة بلبنان، وتتبع الجناة..”

وكانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أصدرت الخميس، حكما جديدا في قضية اغتيال “رفيق الحريري”.

وقررت المحكمة تنفيذ السجن المؤبد 5 مرات على المتهمين العضوين بـ”حزب الله”، “حسن مرعي” و”حسين عنيسي”؛ لمشاركتهما باغتيال “الحريري”.

ولفتت المحكمة إلى أن تنفيذ “أشد العقوبات المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد، وذلك عن كل جريمة من الجرائم الخمس التي أُدينا بها، وقررت أن تُنفَّذ العقوبات في الوقت ذاته”.

وكانت غرفة الاستئناف في المحكمة، أدانت في العاشر من مارس/آذار الماضي المتهمين بـ”التآمر لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل العمد”.

وأعلن قضاة الاستئناف سابقا، أن “غرفة الدرجة الأولى ارتكبت أخطاء قانونية” في 2020 بتبرئتها الرجلين لأنها لم تجد حينها أدلة كافية.

اقرأ ايضاً
إطلاق قذائف هاون بمحيط السفارة الأمريكية بالعراق.. وامتداد الأحداث لخارج بغداد

وأظهرت أدلة أن هواتف جوالة استخدمها “مرعي” و”عنيسي”، إلى جانب هاتف ثالث، بمثابة إثبات على ضلوعهما في العملية.

ومن غير المرجح أن يسجن المتهمان على اعتبار “حزب الله” رفض مرارا تسليمهما أو حتى الاعتراف بحكم المحكمة غيابيا.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، قضت المحكمة بخمس عقوبات سجن مؤبد على المتهم “سليم عياش” (56 عاما)، حيث اعتبرته المسؤول عن الخلية التي نفّذت الاغتيال.

يذكر أن “الحريري” اغتيل في 14 فبراير/شباط عام 2005، عندما فجر انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه المصفّح، مخلفا 22 قتيلا و226 جريحا.

وأُنشئت محكمة خاصة بالقضية عام 2007، بقرار من مجلس الأمن الدولي، وقد يكون حكم اليوم هو الفصل الأخير في المحكمة التي تتخذ مقرا لها في لاهاي في هولندا، ففي غياب التمويل ستغلق أبوابها مع انتهاء هذه المحاكمة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *