تركيا توقع مذكرة مع السويد وفنلندا بشأن عضويتهما في حلف الناتو

أفادت وكالة الأناضول التركية، مساء الثلاثاء، بأن تركيا وقعت مذكرة تفاهم مع السويد وفنلندا، بشأن عضوية الأخيرتين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفي تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام، قال الرئيس الفنلندي “ساولي نينيستو”، إنه جرى توقيع مذكرة تفاهم بين بلاده وتركيا والسويد تتعلق بالتزامها تجاه ضمان الأمن المشترك.

وكشف عن موافقة تركيا على دعم عضوية فنلندا والسويد في الناتو.

وفي وقت سابق، انتهى اجتماع رباعي ضم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الفنلندي “ساولي نينيستو”، ورئيسة الوزراء السويدية “ماغدالينا أندرسون”، إضافة لأمين عام حلف الناتو “ينس ستولتنبرغ”، في العاصمة الإسبانية مدريد.

وجرى الاجتماع الذي استضافه “ستولتنبرغ” بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام، واستغرق ساعتين، حسب “الأناضول”.

وفي السياق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان”، إن السويد وفنلندا اتخذتا خطوات مهمة من أجل تبديد المخاوف الأمنية التركية، في سبيل الانضمام لحلف الناتو.

وأفاد “سوليفان” في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، أنه من المنتظر انعقاد لقاء بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان”، الأربعاء، على هامش قمة الناتو.

اقرأ ايضاً
بوريل يعتذر عن تصريحاته حول الغابة والحديقة.. كيف برر تشبيهه؟

وأضاف أن الرئيسين سيتناولان التعاون في المواضيع الاستراتيجية والإقليمية، فضلا عن مسألة انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وأعرب عن ثقته في أن البلدين اتخذا خطوات مهمة من أجل تبديد مخاوف تركيا، كما عبر عن ثقته التامة في تبديد كافة المخاوف التركية، وانضمام البلدين إلى الناتو.

وفي 18 مايو/ أيار الماضي، تقدمت السويد وفنلندا بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار.

في المقابل، تتحفظ تركيا انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيمات إرهابية منها “بي كي كي PKK”، وتؤكد أن موافقتها على انضمامهما إلى الناتو مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوفها الأمنية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *