72022112335636

غرق 3 مهاجرين تونسيين وفقدان آخرين بعد غرق قاربهم

غرق ثلاثة تونسيين قبالة سواحل بلادهم أثناء محاولتهم الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الحماية المدنية التونسية إن ثلاثة مهاجرين تونسيين على الأقل لقوا حتفهم وفقد ثلاثة آخرون، لدى غرق قاربهم قبالة الساحل التونسي خلال محاولتهم عبور البحر.

وقال عاطف حويج، وهو مسؤول محلي في مدنين، إن القارب الذي كان يقل 17 مهاجرا تونسيا غرق قبالة ساحل جزيرة جربة.

وفي أيار/ مايو الماضي، اعتبر 76 شخصا في عداد المفقودين؛ إثر غرق مركب قبالة سواحل تونس الشرقية، بعدما أبحر من مدينة زوارة الليبية وعلى متنه مئة مهاجر، على ما أعلن خفر السواحل التونسي.

وأكد الناطق الرسمي باسم خفر السواحل حسام الدين الجبابلي، في بيان، أنه تم إنقاذ 24 مهاجرا، فيما عمليات البحث جارية عن باقي المفقودين قبالة سواحل محافظة صفاقس (جنوب-شرق) حيث غرق القارب المطاط.

 

اقرأ أيضا: الرئيس التونسي ينشر مسودة الدستور الجديد (طالع الفصول)

وأكد خفر السواحل أنه انقذ “صباح 24 أيار/مايو 16 مجتازا من جنسيات مختلفة أفريقية وآسيوية كان قد تعرض زورقهم المطاطي المستغل، في عملية هجرة غير نظامية، للغرق حوالى ستة أميال بحرية جنوب شرق جزيرة قرقنة” التابعة لمحافظة صفاقس.

اقرأ ايضاً
الموجز الأسبوعي لموقع قطر عاجل : أخبار دول الخليج والعالم العربي

كذلك، أنقذت قوات من جيش البحر ثمانية آخرين، وانتشلت جثة واحدة، حسب البيان.

ومع تحسن الأحوال الجوية، تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير القانونية من تونسيين وآخرين من جنسيات أفريقية جنوب الصحراء من السواحل التونسية نحو السواحل الأوروبية.  

بين 22 و30 نيسان/ أبريل، غرقت أربعة قوارب قبالة سواحل ولاية صفاقس، قضى فيها مهاجرون انتشلت جثثهم في الأيام التالية، فيما تم إنقاذ 97 منهم.

ويصل مئات المهاجرين، معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، إلى تونس؛ بهدف الانتقال منها إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، وغالبا ما يبحرون على متن قوارب متداعية.

تعد إيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين من شمال أفريقيا، الذين يصلون أساسا من تونس وليبيا، اللتين زاد عدد المغادرين منهما بشكل كبير عام 2021.

وتمكن في العام الماضي 15671 مهاجرا، بينهم 584 امرأة، من الوصول إلى إيطاليا من السواحل التونسية، مقارنة ب12883 عام 2020، وفق أرقام المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وفُقد أو غرق نحو ألفي مهاجر في المتوسط العام الماضي، مقارنة بـ1401 عام 2020، وفق المنظمة الدولية للهجرة. 


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

ماذا نعرف عن منشأة نطنز النووية التي أكد مسؤولون إيرانيون سلامتها؟

ماذا نعرف عن منشأة نطنز النووية التي أكد مسؤولون إيرانيون سلامتها؟ صدر الصورة، MAXAR TECHNOLOGIES …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *