موسم الحج... خرافة المساواة بين حجاج بيت الله الحرام
موسم الحج... خرافة المساواة بين حجاج بيت الله الحرام

موسم الحج… خرافة المساواة بين حجاج بيت الله الحرام

منذ سيطرة النظام السعودي على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في عشرينيات القرن الماضي، بات موسم الحج ورقة رابحة في يد الدولة السعودية لاستمالة الدول والشعوب والقادة والمنظمات السياسية والأحزاب حول العالم، أو لمعاقبتها وفرض عنصريتها عليها، كما استخدم ورقة علاقات عامة ولمدّ جسور سياسية مع العديد من قادة الدول، ما أخرجه من دائرة العبادة إلى دائرة السياسة. بالإضافة إلى تمييع موسم الحج سياسياً وفرض عدم المساواة بين المسلمين.

تنقل قنوات التلفزيون العالمية في كل عام في بثٍّ متواصل الحدث الإسلامي الأهم: الكعبة وحولها الحجاج بملابس الإحرام يؤدون المناسك التي من المُفترض أن تكون مؤتمراً سنوياً للمساواة.

إلا أن هذه المساواة تصير خرافة حين نقارن الحاج الذي يبيت إلى جوار المسجد الحرام بذلك الذي يسكن بفندق قرب ساعة مكة التي تعلو «أبراج البيت»، ويدفع ما بين 1800 و4700 دولار في الليلة واحدة.

تطل مجموعة الفنادق تلك على الكعبة من فوق السحاب، وبينها ثالث أطول أبراج العالم، ويمكن رؤيتها من بُعد 30 كيلومتراً، وهي فخر مكة الذي كلفها 15 مليار دولار، لكن بيت الله الذي كان أكبر ما في تلك المدينة بات مع مرور الوقت أصغر ما فيها حجماً. فهل أصبح جَنْي المال في مكة أهم من المقدسات الدينية؟

اقرأ ايضا

فاتورة باهظة وانحدار اقتصادي… ماذا لو توقف موسم الحج؟

المساواة بين حجاج بيت الله الحرام

تتعامل السعودية مع الحجاج بحسب البلد التي ينتمون إليه، فالفقر او الوضع الاقتصادي ولون البشرة هما ايضا عامل محرك لطريقة التعامل مع الحجاج. بحسب مراقبون.

وعلى تويتر يتفاعل نشطاء مع هذه الظاهرة المتكررة بين حجاج بيت الله الحرام والعنصرية واللامساواة المنتشرة بينهم، والتي تصل أحيانا للقتل.

 

تسييس الشعائر: لا تأشيرات لخصوم المملكة

منذ بداية الحروب التي مهدت لتأسيس المملكة، عرف مؤسسها الملك عبدالعزيز الذي كان أمير منطقة نجد أهمية السيطرة على المدينتين المقدستين، مكة والمدينة، لتوسيع النفوذ السياسي والديني لدولته الوليدة.

اقرأ ايضاً
الفصائل الفلسطينية تدين الأحكام السعودية بحق المعتقلين الفلسطينيين

وسرعان ما ادعى أن الشريف حسين، حاكم مكة، منع حجاج نجد القادمين من الحج. وأعلن الحرب ضد الحجاز للسيطرة على مكة والمدينة، وذلك بعد أن حصل على فتوى شرعية من علمائه.

وكثيراً ما اتهمت إيران السعودية بسوء إدارة الحج. وارتفعت حرارة الأمر حينما انحرف موسم الحج عن قدسيته، وقتل رجال الأمن السعوديون مئات الحجاج الإيرانيين المحتجين عام 1987.

وفي عام 2018 اتهمت دولة قطر السعودية بمنع القطريين من الحج، وهو أمر تنفيه الرياض، فيما قالت الدوحة إن نزاعاً دبلوماسياً لن يمنع مواطنيها من أداء الفريضة.

من جانب آخر تجامل السعودية أصدقاءها بمنحهم حصة أكبر من التأشيرات، بالإضافة إلى دعوات استضافة شخصيات عامة وإعلاميين من جميع بقاع العالم الإسلامي.

مثلاً تمنح السعودية إندونيسيا صاحبة أعلى كثافة إسلامية عالمياً، أكبر حصة للحج تبلغ حوالي 230 ألف تأشيرة حج سنوياً. وتعد زيادة ذلك الرقم طموحاً وأولوية لدى المسؤولين الإندونيسيين، حيث يضطر بعض مواطنيها للانتظار 20 سنة للحصول على فرصة لأداء هذه الفريضة.

لذلك نادراً ما تعترض جاكرتا على جهود الرياض الدينية على أرضها خلال العقود الماضية حرصاً منها على عدم تعريض حصتها من الحج للخطر.

ولكن تورّط الرياض في نزاعات إقليمية أدى إلى مزيد من تسييس الحج، ما دعا أئمة في كل من ليبيا وتونس إلى مقاطعة الحج بسبب التدخل السعودي في الحرب الأهلية باليمن.

المصدر: قطرعاجل

شاهد أيضاً

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية صدر الصورة، PRCS التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *