منسق الحوار الوطني بمصر: الإخوان ممنوعون من المشاركة بالإجماع

قال “ضياء رشوان” المنسق العام للحوار الوطني في مصر، الثلاثاء، إن مجلس الأمناء حدد بالإجماع من الذي لن يشارك في الحوار الوطني، مشيرا إلى أن في مقدمتهم جماعة الإخوان المسلمين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، انطلقت فعاليات أول حوار سياسي في عهد رئيس النظام المصري “عبد الفتاح السيسي”، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب التابعة للرئاسة المصرية غربي العاصمة القاهرة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية: “المستثنى من حضور الحوار هو كل من مارس عنفا أو شارك فيه أو حرض عليه أو هدد به، ولدينا جماعة الإخوان في مقدمة فعل ذلك”.

وتابع: “جماعة الإخوان مستثناة من الحوار الوطني بحسب قرار مجلس الأمناء”.

وأشار إلى أن الفئة الثانية المستبعدة من حضور الحوار الوطني تتمثل في “كل من لا يقبل أساس الشرعية والحكم في البلاد هو دستور 2014”.

وفي أبريل/نيسان الماضي، دعا “السيسي” الذي يتولى الرئاسة منذ عام 2014، إلى “وطن يتسع الجميع”، وحظيت دعوته الأولى من نوعها إلى حوار وطني بترحيب من قطاعات عديدة في معارضة الداخل مقابل تحفظات من نظيرتها بالخارج.

اقرأ ايضاً
صاحب السمو يستلم رسالة خطية من الرئيس السيسي

وأعقب هذه الدعوة، إطلاق سراح عشرات السجناء بقرارات قضائية وعفو رئاسي، من أبرزهم المعارضون “يحيى حسين” و”محمد محيي الدين” و”مجدي قرقر” والناشط اليساري “حسام مؤنس”.

وفي 26 يونيو/حزيران الماضي، تم تشكيل مجلس أمناء الحوار بعد مشاورات قادها “رشوان”، ويضم 19 شخصية بارزة داخل مصر، منهم “سمير مرقص” الذي عينه “مرسي” مساعدا له للتحول الديمقراطي، والكاتب الصحفي “عبد العظيم حماد”، والحقوقي “نجاد البرعي”، و”عمرو هاشم” ربيع نائب مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية (مملوك للدولة).

وفيما بدأت القاهرة باحتضان الحوار الوطني الأول في عهد “السيسي” تسعى قوى مصرية معارضة في الخارج غير معترف بها من النظام إلى إطلاق حوار “شعبي” موازٍ في 24 من الشهر الحالي.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *