موقع أمريكي: ماكغورك في السعودية لوضع اللمسات الأخيرة على زيارة بايدن

أفاد موقع أمريكي، الأربعاء، بأن منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للشرق الأوسط “بريت ماكغورك” في السعودية لوضع اللمسات النهائية لزيارة الرئيس “جو بايدن” إلى المملكة، المقرر إجراؤها يوم 15 يوليو/تموز.

وذكر “أكسيوس” أن رحلة “بايدن” ستعيد ضبط علاقات إدارته مع المملكة الخليجية، وينظر لها على أنها حساسة دبلوماسيا وسياسيا، حيث من المتوقع أن يلتقي خلالها ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”.

وأشار إلى أن “بايدن” سيصل إلى السعودية بعد زيارة لإسرائيل والضفة الغربية، حيث يستقل طائرته مباشرة من تل أبيب إلى جدة.

وخلال زيارته إلى جدة، يشارك الرئيس الأمريكي في قمة مع قادة السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان ومصر والأردن والعراق.

وبالإضافة إلى ذلك، يعقد “بايدن” اجتماعا ثنائيا مع القادة السعوديين يركز على إصلاح العلاقات وحاجة الولايات المتحدة لزيادة إنتاج النفط السعودي وعلى خطوات التطبيع بين المملكة وإسرائيل، حسبما أورد الموقع الأمريكي.

وسبق أن توترت العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة بعدما تعهد “بايدن” بجعل السعودية “منبوذة” بسبب عدد من القضايا، بما في ذلك سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان وجريمة قتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست “جمال خاشقجي”.

اقرأ ايضاً
باشاغا: قريبا سأمارس مهامي في العاصمة طرابلس

وكانت المخابرات الأمريكية قد خلصت إلى أن “بن سلمان أجاز قتل أو اعتقال خاشقجي”، وهو ادعاء تنفيه السعودية.

والأسبوع الماضي، قال “بايدن” إن زيارته إلى السعودية ستتناول تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة “وهو أمر جيد للسلام ولأمن إسرائيل وإنهاء الحرب في اليمن” حسب قوله.

وكانت “واشنطن بوست” قد نقلت، الشهر الماضي، بأن عن مسؤولين لم تسمّهم، أن لقاء الرئيس الأمريكي”وجها لوجه” مع ولي العهد السعودي سيأتي بعد مهمات عدة “غير معلنة” في الدولة الخليجية الغنية أجراها “ماكغورك” ومبعوثه لشؤون الطاقة “أموس هوشستين” اللذان يكرران دعواتهما إلى السعودية لزيادة إنتاج النفط الخام من أجل خفض التضخم.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *