بـــ400 مليون دولار… مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

أعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية  لأوكرانيا، بقيمة 400 مليون دولار تسحب من مخزون وزارة الدفاع بموجب تفويض رئاسي.

وتشمل الحزمة الجديدة، أربعة أنظمة راجمات “هايمارز”  ليصبح  إجمالي ما تم تخصصيصه لأوكرانيا من تلك الأنظمة إثني عشر نظاما، بالإضافة إلى ثلاث عربات تكتيكية، وألف قذيفة مدفعية من طراز 155 ملم، وهي من نوع جديد لم تشمله أي من الحزمات السابقة.

المسؤول قال في تصريحات لـ”الحرة” إن هذا النوع الجديد أكثر دقة وفعالية.

كما تضمنت الحزمة ذخائر و قطع غيار.

على صعيد آخر، نفى المسؤول ادعاءات روسيا بأنها دمرت إحدى راجمات هايمارز، وأشار إلى أن البنتاجوون  يتعقب الأسلحة التي يتم تقديمها لأوكرانيا ويتابع من خلال التواصل مع القادة الأوكرانيين كيفية استخدامها. 

والجمعة الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، شملت صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي للتعامل مع الجيش الروسي في جنوب البلاد وشرقها حيث يحتدم القتال. 

اقرأ ايضاً
الدوحة.. مباحثات قطرية إيرانية حول العلاقات الثنائية وسبل التعاون

وتضمنت تلك الحزمة، نظامين مضادين للطائرات وأربعة رادارات وصواريخ جديدة لقاذفات الصواريخ المريكية من طراز “هيمارس” التي دخلت مؤخرًا إلى ساحة المعركة وما يصل إلى 150 ألف قذيفة عيار 155 ملم.

ويمكن لنظامي الدفاع الجوي إطلاق صواريخ أرض جو قصيرة ومتوسطة المدى، وهما من صنع شركة “رايثيون” الأمريكية والمجموعة النروجية “كونغسبرغ”.

 


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *