مسؤول سريلانكي: انتخاب رئيس جديد للبلاد في 20 يوليو

قال مسؤول سريلانكي، الإثنين، إن البرلمان سينتخب رئيسا جديد للبلاد في 20 يوليو/ تموز الجاري، حيث ينوي الرئيس الحالي “غوتوبايا راجاباكسا”، الاستقالة من منصبه الأربعاء.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، للأناضول، إن البرلمان سيعقد جلسة بتاريخ 15 يوليو/تموز، وسيتم انتخاب رئيس جديد للبلاد في 20 يوليو/تموز.

وأوضح أن هذه القرار اتخذ خلال اجتماع لقادة الحزب الحاكم، اليوم الإثنين، ويأتي في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية.

ويعتزم الرئيس “راجاباكسا” تقديم استقالته، الأربعاء القادم، ما يمهد الطريق أمام تشكيل إدارة مؤقتة، في ظل استمرار الاحتجاجات المطالبة باستقالة الرئيس على خلفية فشله في إدارة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وتشهد سريلانكا أزمة سياسية طاحنة جراء أسوأ أزمة اقتصادية مرت بها البلاد منذ استقلالها عام 1948.

وقرر رئيس سريلانكا “جوتابايا راجاباكسه” ورئيس الوزراء “رانيل فيكريمسينجي” الاستقالة من منصبيهما بعد أكبر احتجاج تشهده البلاد؛ حيث اخترق عشرات الآلاف الحواجز، واقتحموا قصر الرئاسة ومنزل رئيس الوزراء، السبت؛ للتنفيس عن غضبهم باعتبارهما مسؤولين عن أسوأ أزمة اقتصادية ألمت بالبلاد.

اقرأ ايضاً
بيلوسي تختتم جولتها الآسيوية باليابان.. وتوابع زيارتها لتايوان مستمرة

وبقي متظاهرون في قصر الرئاسة ومنزل رئيس الوزراء، وقالوا إنهم سيبقون هناك لحين تنحي الرجلين رسميا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وفي خطوة غير مسبوقة، أعلن “فيكريمسينجي” انهيار اقتصاد البلاد، قائلا أمام نواب البرلمان إن “البلاد تواجه وضعا خطيرا للغاية بشكل يتجاوز مجرد النقص في الوقود والغاز والكهرباء والطعام.. اقتصادنا انهار بالكامل”.

 


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *