“البث” الإسرائيلية: فرنسا أبلغت لبنان أن مفاوضات الحدود البحرية لصالح بيروت

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن فرنسا أبلغت لبنان مؤخرا، بأن المفاوضات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تصب في مصلحة بيروت.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، فإن جهات فرنسية رسمية نقلت خلال الأيام الأخيرة رسائل إلى مسؤولين لبنانيين مفادها أن المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية تصب في مصلحة لبنان.

ومن المقرر أن يصل الأسبوع الجاري الوسيط الأمريكي الخاص في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، “آموس هوكشتاين”، ليجتمع مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية، “كارين الحرار”، وأعضاء طاقم التفاوض.

هذا وأعربت مصادر كبيرة في إسرائيل عن تفاؤلها بتحقيق تقدم في المفاوضات، وفق ما ذكرت “مكان”.

في غضون ذلك، أفاد المصدر نفسه بأن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، “غلعاد أردان”، أرسل إلى مجلس الأمن رسالة دعا فيها إلى التدخل عقب اطلاق “حزب الله” مسيرات باتجاه حقل كاريش على الحدود بين الجانبين.

وقال “أردان” في الرسالة إن “إطلاق المسيرات هو محاولة واضحة لتهديد أمن إسرائيل”، معتبرا أن هذا الأمر “استفزاز قد يؤدي إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة”.

اقرأ ايضاً
جدة.. ولي عهد السعودية ورئيس كازاخستان يبحثان تعزيز التعاون

وأكد أن إسرائيل ستتخذ جميع الإجراءات للدفاع عن بنيتها التحتية.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة، وتتوسط الولايات المتحدة الأمريكية لتسوية النزاع بينهما.

وانطلقت مفاوضات غير مباشرة بين البلدين في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/ أيار 2021.

وخلال إحدى جولات التفاوض قدم الوفد اللبناني خريطة جديدة تدفع بحق لبنان في 1430 كلم إضافيا وبأن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم، وهو ما رفضته إسرائيل وأدى إلى توقف المفاوضات.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *