مسؤولان أمريكيان يكشفان أهداف وأجندة زيارة بايدن للسعودية وإسرائيل

كشف مسؤولان أمريكيان أهداف وأجندة زيارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لمنطقة الشرق الأوسط، والتي تشمل كل من إسرائيل وفلسطين والسعودية

وقال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” إن الرئيس “جو بايدن” سيناقش خلال زيارته إلى الشرق الأوسط، الأمن الإقليمي ومواجهة التهديدات المشتركة.

وقال “بلينكن” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “سوف أنضم مع بايدن لزيارته لإسرائيل والضفة الغربية والسعودية في الفترة من 13 إلى 16 يوليو”.

وأضاف أنه سيلتقي مع الرئيس “بايدن” بزعماء المنطقة لمناقشة المصالح والاهتمامات المشتركة، بما في ذلك الأمن الإقليمي ومواجهة التهديدات المشتركة.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان” إن جولة “بايدن” في المنطقة تهدف إلى تحقيق الاستقرار وتقليل الحروب والإرهاب، إضافة إلى معالجة أمن الطاقة في وقت تؤدي فيه الحرب الروسية ضد أوكرانيا إلى اضطراب أسواق الطاقة العالمية.

وأضاف أن “بايدن” سيسعى خلال هذه الرحلة إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار الهش في اليمن وتعزيزه، كما سيسعى إلى تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة، وتقديم الدعم المادي للشعب الفلسطيني وحماية رؤية حل الدولتين

وتابع “سيقوم بالتشاور والتنسيق مع الحلفاء بشأن التهديد متعدد الأوجه الذي تشكله إيران في مجال الطاقة والأمن الغذائي في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا، وحشد الدعم من الشركاء في الشرق الأوسط لإطلاق مبادرات في مجال التكنولوجيا والبنية التحتية”

اقرأ أيضاً

أكاديمي مقرب من بن سلمان: لست متفائلا بزيارة بايدن للسعودية

اقرأ ايضاً
إسرائيل تبدأ عدوانا على غزة وتغتال قياديا بارزا في "الجهاد الإسلامي"

وتشمل أجندة جولة بايدن للمنطقة زيارة إسرائيل كمحطة أولي حيث سيلتقي رئيس الوزراء والرئيس الإسرائيليين وزعيم المعارضة.

 كما سيشارك في حفل استقبال لصانعي السياسة الإسرائيليين والشخصيات العامة، وسيتلقى إحاطة حول قدرات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية و”القبة الحديدية” المدعومة من الولايات المتحدة وأنظمة جديدة بأشعة الليزر تسمى “شعاع الحديد”، كما سيعقد قمة افتراضية رباعية مع قادة إسرائيل والإمارات والهند تركز على الأمن الغذائي

بعد ذلك، ومن المقرر أن يلتقي “بايدن” الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويشارك في اجتماع مع المجتمع المدني الفلسطيني.

وفي السعودية، سيلتقي “بايدن” العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد “محمد بن سلمان” ووزراء آخرين في الحكومة السعودية.

كما سيعقد اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة الشرق الأوسط، ويشارك في قمة دول مجلس التعاون الخليجي وثلاث دول أخرى (مصر والأردن والعراق)

وذكر “سوليفان” إن “بايدن سيعلن رؤيته لمنطقة الشرق الأوسط واستراتيجيته”، مؤكداً أن الولايات المتحدة لديها مصالح في شراكة مثمرة مع السعودية والعمل على إنهاء الحرب في اليمن وتعزيز الأمن الغذائي وأمن الطاقة.

وأشار “سوليفان” إلى أن الرئيس الأمريكي سيطلب من دول مجلس التعاون الخليجي زيادة إنتاج النفط.

وعقب: نعتقد أنه يجب أن يكون هناك إمداد كاف في السوق.

 


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *