طهران تندد بحكم محكمة سويدية بسجن مسؤول إيراني سابق مدى الحياة

 نددت إيران الخميس بحكم محكمة سويدية على مسؤول إيراني سابق بالسجن مدى الحياة لدوره في عمليات الإعدام الجماعي وتعذيب السجناء السياسيين في الثمانينيات.

واعتقل “حميد نوري” في مطار ستوكهولم عام 2019 واتُّهم بارتكاب جرائم حرب بتنفيذ عمليات إعدام جماعي وتعذيب سجناء سياسيين في سجن كوهردشت في كرج بإيران عام 1988.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” في بيان “إيران على ثقة تامة من أن الحكم الصادر بحق نوري كان لدوافع سياسية وليس له أي شرعية قانونية”.

وفي وقت سابق الخميس، حكمت محكمة سويدية على المسؤول الإيراني السابق بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في إعدام سجناء سياسيين بإيران في الثمانينيات من القرن الماضي.

وقدرت منظمة العفو الدولية عدد الذين تم إعدامهم بناء على أوامر حكومية بنحو 5000، وقالت في تقرير عام 2018 أن “العدد الحقيقي يمكن أن يكون أعلى”. ولم تعترف إيران بجرائم القتل.

و”نوري”، الذي نفى الاتهامات الموجهة له، هو الوحيد حتى الآن الذي يواجه محاكمة بسبب التطهير الذي استهدف أعضاء من جماعة مجاهدي خلق الإيرانية، الذين كانوا يقاتلون في أجزاء من إيران، إلى جانب معارضين سياسيين آخرين.

اقرأ ايضاً
مأساة في مصر.. وفاة 4 أشقاء صعقا بالكهرباء خلال ري أرضهم

وكان من المعرف أن “نوري” سيواجه حكماً بالسجن مدى الحياة في حالة إدانته. 

وسلطت المحاكمة اهتماماً غير مرحب به على الرئيس الإيراني المتشدد “إبراهيم رئيسي”، الذي يخضع لعقوبات أمريكية بسبب ماضي يشمل ما تقول واشنطن ونشطاء إنه تورطه كواحد من أربعة قضاة أشرفوا على جرائم القتل في عام 1988.

ولدى سؤاله عن هذه المزاعم، قال “رئيسي” للصحفيين بعد انتخابه في عام 2021 إنه دافع عن الأمن القومي وحقوق الإنسان.

وأدت القضية إلى توتر العلاقات بين البلدين ووصف إيران المحاكمة بأنها “غير قانونية”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *