7202215164512400

بايدن يثير قضية خاشقجي مع ابن سلمان.. ويوقع مجموعة اتفاقيات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أثار قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في الاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجمعة.

وأضاف أنه عقد “سلسلة اجتماعات جيدة” مع القيادة السعودية، مما أسفر عن إحراز تقدم كبير على صعيد القضايا الأمنية والاقتصادية، لكن حقوق الإنسان كانت أيضا موضوعا رئيسيا للنقاش.

وقال بايدن للصحفيين في مؤتمر صحفي “أوضحت أن الموضوع مهم للغاية بالنسبة لي وللولايات المتحدة”.

من جهة أخرى، أصدرت الولايات المتحدة والسعودية مجموعة من الإعلانات تراوحت موضوعاتها بين سحب قوات حفظ السلام من جزيرة استراتيجية قبالة السواحل السعودية والمصرية إلى التعاون في مجال تكنولوجيا الهواتف المحمولة، وذلك خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة.

وفي البيان الذي صدر بعد محادثات أجراها بايدن مع كبار المسؤولين السعوديين، بمن فيهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رحبت الولايات المتحدة أيضا بالزيادات المتسارعة في إنتاج النفط التي أعلنت عنها مسبقا مجموعة أوبك +، التي تضم السعودية وروسيا.

ونص البيان على أن القوات الأمريكية وقوات حفظ السلام الأخرى ستغادر جزيرة تيران التي تتمركز فيها في إطار اتفاقات تم التوصل إليها في عام 1978 والتي أدت إلى اتفاق سلام بين إسرائيل ومصر. وتحتل تيران موقعا استراتيجيا بين السعودية ومصر على الطريق إلى ميناء إيلات.

وقال البيان إن واشنطن رحبت أيضا بخطوة السعودية فتح مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية التي تحلق من وإلى إسرائيل، وهو ما كان محظورا في السابق مع استثناءات نادرة.

اقرأ ايضاً
الجزائر تدعو لـ"مفاوضات مباشرة" بين المغرب والبوليساريو

 

اقرأ أيضا: بايدن يصل جدة بأول رحلة مباشرة من إسرائيل للسعودية (شاهد)

وتناولت إعلانات أخرى اتفاقية حول التعاون في تكنولوجيا الجيلين الخامس والسادس للهواتف المحمولة والأمن الإلكتروني.

وفي وقت سابق الجمعة، بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مع بايدن بحضور ولي العهد “سبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات”، وذلك في لقاء بقصر السلام.

ووفق معلومات رسمية، فهذه أول زيارة لبايدن إلى السعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2021، والثانية عشرة لثامن رئيس للولايات المتحدة خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية، وأول لقاء بين الرئيس الأمريكي وقادة المملكة.

وتأتي الزيارة بعد توتر شهدته العلاقات السعودية الأمريكية لا سيما مع وصول بايدن للسلطة، وفق مراقبين، قبل أن يتحدث الأخير عن “إعادة توجيه العلاقات مع المملكة”.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل بايدن إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، قادما من دولة الاحتلال والأراضي الفلسطينية، في زيارة تستمر يومين، وفق وكالة الأنباء السعودية.

ومن المنتظر أن يشارك بايدن في قمة عربية أمريكية السبت في جدة، يحضرها قادة مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، إضافة إلى مصر، والأردن، والعراق.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟ صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *