منسق الأمن القومي الأمريكي: اتفاق على الطاولة بشأن مفاوضات “النووي الإيراني”

كشف منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “بريت ماكجورك”، الاثنين، عن وجود اتفاق مطروح على الطاولة بشأن مفاوضات الملف النووي الإيراني.

وقال “ماكجورك” في تصريحات لشبكة MSNBC: إن مفاوضات الاتفاق النووي مكتملة، وهناك اتفاق مطروح على الطاولة بشأنه.

وفي مارس/ آذار الماضي توقفت المحادثات النووية بين إيران والدول الكبرى، والتي كانت قد انطلقت في فيينا منذ أبريل/ نيسان 2021.

وجاء توقف المفاوضات بعض الطلبات الإيرانية المستجدة من خارج الاتفاق الموقع عام 2015، كرفع اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية، فضلا عن تشددها في بعض الضمانات، في حالة من الجمود، لكن المساعي الأوروبية الأخيرة دفعت نحو العودة إلى طاولة التفاوض ثانية.

وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، استضافت الدوحة ليومين، جولة محادثات غير مباشرة لم تسفر عن تقدم، بين الولايات المتحدة وإيران برعاية الاتحاد الأوروبي لمحاولة إحياء الاتفاق.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أكد نيته إعادة واشنطن إلى متن الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب” عام 2018، بشرط عودة طهران لاحترام كامل التزاماتها بموجبه، والتي بدأت التراجع عنها اعتبارا من عام 2019.

اقرأ ايضاً
جسر جوي قطري لإغاثة ضحايا زلزال أفغانستان

في سياق آخر، قال “ماكجورك”: إن “بايدن” أثار قضية مقتل الصحفية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة” مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته إسرائيل الأسبوع الماضي.

و”أبو عاقلة”، هي مراسلة قناة الجزيرة القطرية في فلسطين وتحمل الجنسية الأمريكية، تقول تحقيقات فلسطينية إنها قُتلت في 11 مايو/أيار الماضي، برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين، شمالي الضفة الغربية، أثناء تغطيتها الأحداث هناك.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *