السعودية.. السجن والغرامة عقوبة التشهير في “تيك توك”

دعت رئيسة مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة في السعودية، “سميرة الغامدي”، المتضررين من وسم “بلايرز/players” في تطبيق “تيك توك” إلى التوجه للقانون للحصول حقهم دون خوف، لافتة إلى أن جريمة التشهير بالآخرين تستوجب عقوبات سجن وغرامة.

وانتشر مؤخرًا تريند مسيء بعنوان (بلايرز/players) في تطبيق “تيك توك”، والذي يقوم على نشر صور وحسابات أشخاص بزعم قيامهم بتكوين علاقات متعددة مع الجنس الآخر في نفس الوقت، بغرض التحذير من الارتباط بهم وفضحهم.

وأوضحت “سميرة”، في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام سعودية، أن المادة الثالثة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية تنص على “أن جريمة التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، تستوجب العقاب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال (133 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

وأتاح “البلايرز” فرصة لمن يحب عمل المقالب أن يزج باسم صديقه، كما يتم استغلال الأمر في الابتزاز وأخذ المال مقابل السكوت.

اقرأ ايضاً
العثور على جثة مقطعة لنصفين في مصر.. والضحية ليس كويتياً

وأشارت “الغامدي” إلى أن أكبر ضرر يلحق بهؤلاء الأشخاص الذين تم عرض صورهم بهذه الطريقة “هو الوصمة الاجتماعية”، موضحة: “نحن مجتمع عربي نعطي أهمية وأولوية لسمعة الشخص في جميع جوانب حياته، ومهما حاول الشخص الموصوم بعد ذلك من محاولات لتحسين صورته إلا أنه سيظل مسيئاً في نظر المجتمع”.


المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

«نيلي»... وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

«نيلي»… وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وحدة خاصة تشكلت من عناصر أمنية واستخباراتية لتعقب وقتل عناصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *