بالتزامن مع جولة لافروف.. مبعوث واشنطن للقرن الإفريقي يزور مصر وإثيوبيا  

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إن المبعوث الخاص للقرن الإفريقي “مايك هامر”، سيزور مصر والإمارات وإثيوبيا في الفترة بين 24 يوليو/تموز و1 أغسطس/ آب، لبحث أزمة سد النهضة.

وأضافت في بيان صحافي أن المبعوث الخاص سيؤكد دعم الولايات المتحدة للتوصل إلى حل دبلوماسي للقضايا المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح جميع الأطراف ويساهم في منطقة أكثر سلاماً وازدهاراً.

ولفت البيان إلى أن “هامر”، سيعقد مشاورات مع الاتحاد الأفريقي، الذي تجري تحت رعايته محادثات سد النهضة.

وفي ظل جمود بالمفاوضات الثلاثية منذ نحو عام، تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي مع أديس أبابا حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

لكن أديس أبابا ترفض ذلك وتؤكد أن سدها الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد لا يستهدف الإضرار بأحد.

وقامت إثيوبيا بالملء الثاني في يوليو/ تموز 2021، بعد عام من آخر مماثل، وسط رفض مصري سوداني باعتبار ذلك “إجراءات أحادية”.

اقرأ أيضاً

خبير مصري: إثيوبيا بدأت بالملء الثالث في سد النهضة

اقرأ ايضاً
بايدن وشولتس يدينان تهديدات روسيا النووية: عواقبها وخيمة

ووفقا لتقارير مصرية، فقد بدأت إثيوبيا بدأت بإجراءات الملء الثالث في سد النهضة منذ 20 فبراير/ شباط الماضي.

وتـأتي زيارة “هامر” بالتزامن مع جولة أفريقية سيقوم بها وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” بزيارة مصر الأحد، ثم يتوجه بعدها إلى إثيوبيا وأوغندا (لديهما علاقات متوترة مع واشنطن حاليا)

وتسعى روسيا للاستفادة من رغبة بعض الدول في الانضمام إلى تحالفات غير غربية في الوقت الذي تقاوم فيه موسكو الانتقادات الدولية بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال “إتش.إيه. هيليار” من معهد الوكالات الملكية المتحدة، وهو مركز أبحاث في بريطانيا، إن الموقف الغربي من الحرب لم يكتسب سوى قدر محدود من الزخم في العالم العربي وأفريقيا، وهما منقطتان تبدي الحكومات فيهما استعدادا لقبول البدائل غير الغربية.

 

 


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *