إسبانيا.. البحرية السعودية تختتم تدريبا لطاقم سفينة “الجبيل”

أعلنت السعودية، أن قواتها البحرية الملكية أنهت برنامجا تدريبيا في مدينة سان فرناندو بإسبانيا لطاقم سفينة الملك “الجبيل”، أولى السفن القتالية لمشروع “السروات”.

ويشتمل مشروع “السروات” على تصنيع وبناء خمس قطع بحرية بقدرات نوعية للتعامل مع مختلف المهام القتالية بقدرة وكفاءة عالية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، السبت.

وأجرى طاقم السفينة البرنامج التدريبي على ثلاث مراحل رئيسة، بدأت المرحلة الأولى في المملكة المتحدة واستمرت ستة وأربعين أسبوعاً؛ لتعلم اللغة الإنجليزية.

 

والمرحلة الثانية احتضنتها إسبانيا، حيث قُدمت فيها دورات تأسيسية ومتقدمة مع البحرية الإسبانية وجامعة “قادس”، إضافة إلى دورات في التشغيل والصيانة والتعايش مع السفينة مع البحرية.

وركزت المرحلة الأخيرة، على التدريبات العملية في البحر لأطقم سفينة “الجبيل”، وتُوِّج اختتام البرنامج التدريبي الذي أقيم بحضور قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن “فهد بن عبدالله الغفيلي”، بتنفيذ السفينة في منطقة عمليات البحرية الإسبانية بخليج “قادس”، رماية بصاروخ من نوع (MICA) من النسخة الثالثة (Block 3).

اقرأ أيضاً

من إسبانيا.. السعودية تدشن السفينة الحربية جلالة الملك الجبيل

اقرأ ايضاً
رغم الإحباط من طالبان.. أمريكا تبحث الإفراج عن الأصول الأفغانية

ويعمل الصاروخ على صد الهجمات الجوية، وتحديد الأهداف بطريقة التوجيه الذاتي (Fire and forget).

كما يتميز بقدرته على التعامل مع جميع الأهداف الجوية في جميع الظروف العملياتية المختلفة.

وبيَّن قائد القوات البحرية الملكية السعودية، أن طاقم السفينة استكمل جميع مراحل التدريب المقررة لهم في المشروع.

وأشار إلى أن السفينة في مرحلة التجهيز والاستعداد للإبحار إلى السعودية؛ لتكون أولى السفن التي تنضم إلى الأسطول البحري من مشروع “السروات”.

ولفت إلى أن المشروع يسهم في رفع مستوى جاهزية القوات البحرية الملكية السعودية؛ لتعزيز الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والاستراتيجية للمملكة.

يُذكر أن سفينة “الجبيل” من طراز “كورفيت-أفانتي” 2200، أولى سفن مشروع “السروات”، التي دُشنت قبل أربعة أشهر، وتعد الأحدث من طرازها في العالم، فيما تملك قدرات وإمكانات تُمكنها من التعامل مع جميع الأهداف في مسرح العمليات سواء الأهداف الجوية أو السطحية أو تحت السطحية.

ويأتي مشروع “السروات” ضمن برامج رؤية المملكة 2030؛ لتوطين ما نسبته 50% من الصناعات العسكرية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *