الرئيس الصيني: نتطلع لتنمية العلاقات مع مصر عبر “الحزام والطريق”

أعرب الرئيس الصيني “شي جين بينغ”، عن تطلعه لتنمية العلاقات مع مصر وتعزيز التعاون الثنائي في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعثها “بينغ”، السبت، إلى نظيره المصري “عبد الفتاح السيسي”، بمناسبة الذكرى الـ70 لثورة 23 يوليو/ تموز عام 1952، وفقا لبيان من وزارة الخارجية الصينية.

وقال “بينغ”: إن مصر ملتزمة بشدة بمسار مستقل في السنوات الأخيرة، مشيدا ‏بالتنمية المزدهرة التي تقوم بها، وتأثيرها الكبير في الشؤون الإقليمية والدولية.‏

وأشار الرئيس الصيني في رسالته إلى الحوار رفيع المستوى بشأن التنمية العالمية الشهر الماضي، والذي حضره مع “السيسي”، واصفا الحوار” بالمثمر”.

وأضاف، “كان دعوة قوية لتحقيق التنمية والازدهار المشتركين”.

وتابع “شي جين بينغ أنه” “يعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات بين الصين ومصر، ويقف على استعداد لبذل جهود مشتركة مع الرئيس السيسي لدعم بعضهما البعض بقوة، وتعزيز التعاون الثنائي في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

و”الحزام والطريق” مبادرة صينية، تعرف أيضا بـ”طريق الحرير” للقرن الحادي والعشرين، وتهدف إلى ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنى التحتية للممرات الاقتصادية العالمية، لربط أكثر من 70 بلدا.

اقرأ ايضاً
الجهاد الإسلامي تتوعد بالعودة للقتال إذا لم تلتزم إسرائيل بشروط التهدئة

وأطلقت المبادرة من الرئيس الصيني عام 2013، وهي عبارة عن مشروع يهدف إلى إنشاء حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحري يسمح للصين بالوصول إلى إفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي، بكلفة إجمالية تبلغ تريليون دولار.

وتتمتع الصين ومصر بعلاقات تجارية قوية؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بينهما، نحو 15 مليار دولار خلال عام 2021؛ ما يجعل بكين أكبر شريك تجاري للقاهرة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *