520211875945594

العراق: لقاء علني قريب بين وزيري خارجية السعودية وإيران

أعلن العراق، أنه يستعد لاستضافة اجتماع “علني” لوزيري خارجية إيران والسعودية، بعد إبداء الأخيرة استعدادها لاستنئاف المفاوضات السياسية بين البلدين.

 

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في تصريحات لتليفزيون رووداو الكردي السبت، إن ولي العهد السعودي، طلب استضافة لقاء بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني في بغداد.

 

وأضاف حسين أن الاجتماعات المستقبلية ستكون بتمثيل رفيع بمشاركة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلا أنه لم يحدد موعد اللقاء.

 

وأشار إلى أنه عقدت خمسة لقاءات بين السعودية وإيران حتى الآن، وكانت اللقاءات فقط على مستوى أجهزة المخابرات والأمن.

 

اقرأ أيضا: العراق يكشف عن تقدم بالمفاوضات السعودية الإيرانية
 

وتابع أنه أبلغ الخارجية الإيرانية بذلك. وقال حسين أيضا “نحن الآن منشغلون كثيرا بشأن محاولة إيجاد الوقت لدعوة وزير الخارجية السعودي ووزير الخارجية الإيراني وسوف يجتمعان علانية”.

 

والجمعة، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن العراق أبلغ طهران استعداد السعودية لبدء محادثات سياسية علنيّة بين البلدين.

اقرأ ايضاً
طائرة بيلوسي تحط في تايوان رغم التحذيرات الصينية (شاهد)

وقال الوزير في حوار مع التلفزيون الإيراني، إن الإمارات والكويت تعتزمان إعادة سفيريهما إلى طهران في المستقبل القريب، بحسب ما نقلت وكالة مهر للأنباء.

وأضاف: “وزير الخارجية العراقي أبلغنا الأسبوع الماضي أنّ السعودية مستعدة لنقل المحادثات من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي، وبصورة علنية”.

 

وأشار عبد اللهيان إلى أنّ “الجانب الإيراني أبلغ الرياض أنّ إيران مستعدة لمواصلة الحوار على المستوى السياسي، من أجل إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

 

وزار الكاظمي الرياض وطهران في حزيران/يونيو ضمن جهود تسهيل الحوار، وشدد على أهمية “استقرار المنطقة”.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

نتنياهو يبلغ واشنطن رغبته تحديد موعد جديد لإرسال وفد لواشنطن لمناقشة أي عملية عسكرية محتملة في رفح

نتنياهو يبلغ واشنطن رغبته تحديد موعد جديد لإرسال وفد لواشنطن لمناقشة أي عملية عسكرية محتملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *