طارق النهري.. انتقادات بعد عفو السيسي عن ممثل متهم بقتل متظاهرين

أظهرت الأسماء التي وردت في العفو الرئاسي الذي أعلنته مصر، بتوقيع من رئيس البلاد “عبدالفتاح السيسي”، وجود اسم متهم مدان في أحداث عنف عامي 2011 و 2013، وهو الممثل “طارق النهري”، الذي وثقت صور مشاركته في إطلاق النار خلال أحداث وقعت بميدان التحرير، وسط القاهرة، بين أنصار الرئيس المنتخب الراحل “محمد مرسي” ومعارضيه، حيث ظهر “النهري” وهو يطلق النار من مسدس يحمله على أنصار “مرسي” الذين سقط منهم قتلى في هذا اليوم.

وقد أدين “طارق النهري” (70 عاما) في القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث مجلس الوزراء”، والصادر في حقه حكم بالسجن المؤبد (خفف في عام 2020 إلى السجن 15 عاماً)، على خلفية تورطه في أحداث حرق المجمع العلمي في القاهرة عام 2011.

وقد ألقي القبض على “النهري” خلال أحداث 2013 والتي أطلق خلالها النار على أنصار “مرسي”، لكنه سرعان ما تم إطلاق سراحه، رغم تداول صورا له وهو يطلق النار ويلاحق أعضاء بجماعة الإخوان خلال اشتباكات في ميدان التحرير في يوليو/تموز 2013 عقب أيام من  الانقلاب على الرئيس الراحل.

وانتقد ناشطون العفو عن “النهري”، رغم أن الصور المتداولة تثبت مشاركته بشكل مباشر في العنف وإراقة الدماء، وهو ما يشير إلى ازدواجية في قرار السلطات استبعاد ممارسي العنف والمحرضين عليه والمتسببين بإراقة الدماء من الحوار الوطني والعفو الرئاسي.

ونشر المحامي “طارق العوضي” عضو لجنة العفو الرئاسي أسماء الحاصلين على العفو، وضمت القائمة كلًا من

اقرأ ايضاً
وزارة الحج السعودية تستبعد الخال والعم من محارم المرأة عند أداء النسك

الصحفي هشام فؤاد.

الباحث أحمد سمير سنطاوي.

الممثل طارق النهري.

قاسم أشرف قاسم.

عبد الرؤوف خطاب حسن.

طارق محمد المهدي.

خالد عبد المنعم صادق.

واعتقل الباحث “أحمد سمير سنطاوي” في فبراير/شباط من العام الماضي، وصدر حكم ضده بالسجن 4 سنوات، قبل تخفيضه إلى 3 سنوات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عاقبت محكمة أمن الدولة طوارئ (محكمة استثنائية أنشئت بموجب حالة الطوارئ) الصحفي “هشام فؤاد” بالحبس 4 سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة، وهي قضية حُكم فيها أيضًا على الناشط والبرلماني السابق “زياد العليمي” بالحبس 5 سنوات، وعلى الناشط “حسام مؤنس” بالسجن 4 سنوات، قبل خروجه بموجب عفو رئاسي في أبريل/نيسان الماضي.


المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

Fhre

#خاشقجي_اليمن – جريمة سعودية جديدة ضد الإنسانية بحق شاب يمني

 ساد غضب عارم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي إبان جريمة مرعبة بحق شاب يمني قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.