الطاقة
الطاقة

الإحتباس الحراري و دور مصادر الطاقة المتجددة في إنقاذ العالم

إنقاذ العالم من الإحتباس الحراري يحتاج إلى مصادر الطاقة المتجددة

نيرون عظيم روما اشتهر بالعبث بينما كانت روما تحترق وحتى أنه يقال أنه أحرقها ليستمتع بمنظرها وهي تحترق، واليوم ، يعمل بعض القادة على نحو أسوأ من هذا. حيث أنهم يلقون الوقود على النار. حرفياً.

مع انتشار تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا في جميع أنحاء العالم ، كانت استجابة بعض الدول لأزمة الطاقة المتزايدة تتمثل في مضاعفة انتاج الوقود الأحفوري – ضخ مليارات الدولارات الإضافية في الفحم والنفط والغاز التي تدفعنا إلى تفاقم حالة الطوارئ المناخية.

وفي الوقت نفسه ، تستمر جميع مؤشرات المناخ في تحطيم الأرقام القياسية ، وتتنبأ بمستقبل من العواصف الشرسة والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات ودرجات الحرارة غير الصالحة للعيش في مساحات شاسعة من الكوكب. عالمنا يواجه فوضى مناخية.

والسبب هو التمويل الجديد للتنقيب عن الوقود الأحفوري والبنية التحتية للإنتاج الوهمي. الوقود الأحفوري ليس هو الحل ولن يكون كذلك أبدًا.و يمكننا أن نرى الضرر الذي نلحقه بكوكبنا ومجتمعاتنا على شاشات التفاز و في الأخبار كل يوم ، ولا حصانه لأحد ضد هذه التغيرات.

مصادر الطاقة المتجددة

الوقود الأحفوري هو سبب أزمة المناخ. ومصادر الطاقة المتجددة هي الحل – للحد من الاضطرابات المناخية وتعزيز أمن الطاقة.

لو كنا قد استثمرنا في وقت سابق وبكثافة في الطاقات المتجددة ، فلن نجد أنفسنا مرة أخرى تحت رحمة أسواق الوقود الأحفوري غير المستقرة. الطاقات المتجددة هي خطة السلام في القرن الحادي والعشرين. لكن المعركة من أجل التحول السريع والعادل للطاقة لم يتم خوضها على مستوى مرتفع حتى الآن.

لا يزال المستثمرون يدعمون الوقود الأحفوري ، ولا تزال الحكومات تقدم المليارات من الإعانات للفحم والنفط والغاز – بما يعادل حوالي 11 مليون دولار أمريكي كل دقيقة.

هناك كلمة لتفضيل الراحة قصيرة المدى على الرفاهية طويلة المدى. وهي كلمة (مدمن). ونحن ما زلنا مدمنين على الوقود الأحفوري. من أجل صحة مجتمعاتنا وكوكبنا ، نحتاج إلى الإقلاع عن (ثاني اوكسيد الكربون)حاليا.

يكمن المسار الحقيقي الوحيد لأمن الطاقة ، وأسعارها المستقرة ، والازدهار لكوكب صالح للعيش في التخلي عن الوقود الأحفوري الملوث وتسريع التحول القائم على مصادر الطاقات المتجددة.

ولأجل هذا صُلبَ من حكومات مجموعة العشرين تفكيك البنية التحتية للفحم ، مع التخلص التدريجي الكامل منه بحلول عام 2030 لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية و بحلول 2040 لجميع البلدان الأخرى. لقد تم أيضاً حث الجهات المالية على التخلي عن تمويل الوقود الأحفوري والاستثمار في الطاقات المتجددة. وقد تم تقديم خطة من خمس نقاط لتعزيز الطاقة المتجددة حول العالم.

أولاً ، يجب أن تصبح تكنولوجيا الطاقة المتجددة منفعة عامة عالمية ، بما في ذلك إزالة حواجز الملكية الفكرية أمام نقل التكنولوجيا.

ثانيًا : يجب  تحسين الوصول العالمي إلى سلاسل التوريد الخاصة بمكونات تكنولوجيا الطاقة المتجددة والمواد الخام.

في عام 2020 ، قام العالم بتركيب 5 جيجا وات من بطاريات التخزين. نحتاج إلى 600 جيجا وات من سعة التخزين بحلول عام 2030. ومن الواضح أننا بحاجة إلى تحالف عالمي للوصول إلى هناك. تؤدي اختناقات الشحن وقيود سلسلة التوريد ، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الليثيوم ومعادن البطاريات الأخرى ، إلى الإضرار بنشر هذه التقنيات والمواد مثلما نحتاجها بشدة.

اقرأ ايضاً
وزير خارجية قطر يجتمع مع المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط

ثالثًا ، يجب قطع الروتين الذي يعيق مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. نحن بحاجة إلى موافقات سريعة وبذل المزيد من الجهد لتحديث شبكات الكهرباء. في الاتحاد الأوروبي ، تستغرق الموافقة على مزرعة الرياح ثماني سنوات ، و 10 سنوات في الولايات المتحدة. في جمهورية كوريا ، تحتاج مشاريع طاقة الرياح البرية إلى 22 تصريحًا من ثماني وزارات مختلفة.

رابعًا ، يجب على العالم تحويل دعم الطاقة من الوقود الأحفوري لحماية الضعفاء من صدمات الطاقة والاستثمار في انتقال عادل إلى مستقبل مستدام.

خامسًا ، نحتاج إلى مضاعفة الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات. وهذا يشمل بنوك التنمية المتعددة الأطراف ومؤسسات تمويل التنمية ، وكذلك البنوك التجارية. يجب على الجميع تكثيف الاستثمار وتعزيزه بشكل كبير في مصادر الطاقة المتجددة.

مصادر الطاقة المتجددة

الإحتباس الحراري و مشكلة الطاقة

نحن بحاجة إلى المزيد من الإلحاح من جميع قادة العالم. لقد اقتربنا بالفعل بشكل خطير من الوصول إلى حد 1.5 درجة مئوية الذي يخبرنا العلم أنه أقصى مستوى للاحترار لتجنب أسوأ تأثيرات المناخ. وللحفاظ على 1.5 على قيد الحياة ، يجب أن نخفض الانبعاثات بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030 وأن نصل إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن. لكن الالتزامات الوطنية الحالية ستؤدي إلى زيادة تقارب 14 في المائة هذا العقد. هذا ينذر بكارثة.

تكمن الإجابة في مصادر الطاقة المتجددة – للعمل المناخي وأمن الطاقة وتوفير الكهرباء النظيفة لمئات الملايين من الأشخاص الذين يفتقرون إليها حاليًا. الطاقة المتجددة هي فوز ثلاثي.

لا عذر لأحد أن يرفض ثورة مصادر الطاقة المتجددة. بينما وصلت أسعار النفط والغاز إلى مستويات قياسية ، فإن مصادر الطاقات المتجددة تزداد انخفاضًا طوال الوقت. انخفضت تكلفة الكهرباء الشمسية والبطاريات بنسبة 85 في المائة خلال العقد الماضي. انخفضت تكلفة طاقة الرياح بنسبة 55 في المائة. والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة يخلق وظائف أكثر بثلاث مرات من الوقود الأحفوري.

بالطبع ، مصادر الطاقة المتجددة ليست الحل الوحيد لأزمة المناخ. الحلول القائمة على الطبيعة ، مثل عكس اتجاه إزالة الغابات وتدهور الأراضي ، ضرورية. وكذلك الجهود المبذولة لتعزيز كفاءة الطاقة. لكن التحول السريع إلى الطاقة المتجددة يجب أن يكون طموحنا.

عندما نفطم أنفسنا عن الوقود الأحفوري ، ستكون الفوائد هائلة ، وليس فقط على المناخ. ستكون أسعار الطاقة أقل وأكثر قابلية للتنبؤ ، مع تأثيرات إيجابية غير مباشرة على الأمن الغذائي والاقتصادي. عندما ترتفع أسعار الطاقة ، ترتفع كذلك تكاليف الغذاء وجميع السلع التي نعتمد عليها. لذا ، دعونا نتفق جميعًا على أن ثورة الطاقة المتجددة السريعة ضرورية وتوقف عن العبث بينما يحترق مستقبلنا.

مصادر الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة

المصادر : قطر عاجل + الخليج الجديد 

شاهد أيضاً

تفاعل كبير مع فيديو رقص مدير الصحة العالمية مع حفيده

تفاعل كبير مع فيديو رقص مدير الصحة العالمية مع حفيده

حصد فيديو للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس مع حفيده مئات الآلاف من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *